«أمانة المدينة المنورة» تحذر المواطنين من شراء الأراضي الوهمية

«أمانة المدينة المنورة» تحذر المواطنين من شراء الأراضي الوهمية

حذرت أمانة المدينة المنورة المواطنين من الانسياق وراء شراء الأراضي الوهمية في المخططات غير المعتمدة من الأمانة وشراء الأراضي المشاعة، مخلية مسؤوليتها عن شراء أي مواطن لتلك الأراضي.
وأوضح خالد بن متعب المتحدث الإعلامي لأمانة منطقة المدينة المنورة أن الأمانة حذرت من تسويق بعض الشركات العقارية لمخططات وأراضٍ وهمية غير موجودة على الطبيعة وغير معتمدة من الأمانة، ويؤدي هذا لسلب أموال المواطنين دون وجه حق وتعرضهم أيضاً للملاحقة القانونية.
وأفاد بأن هناك بعض الإعلانات التي يتم تسويقها ونشرها عن طريق بعض وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المطبوعات وهي إعلانات وهمية عن بيع مخططات إذ لا توجد مخططات خاصة معتمدة في المنطقة المعلن عنها.
وقال إن الأمانة تسعى جاهدة لتوعية المواطنين من الانسياق وراء مثل هذه الإعلانات التي تنشر عبر وسائل الإعلام المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي التي تتعلق ببيع أراض في المدينة المنورة وضواحيها، ومن بين هذه الأراضي ما هو مملوك بصكوك شرعية، ويقسم الملاك الأراضي بمعرفتهم ثم يعلنون عن بيعها مشاعاً أو من خلال قطع محددة المساحات لا توجد لها صكوك شرعية.
وأبان أنه نظراً لما تمثله هذه البيوع من مخالفة للأنظمة والتعليمات، حيث لا يجوز بيع قطع الأراضي إلا بموجب مخططات معتمدة من الأمانة وموثقة لدى كتابات العدل، مع استكمال الإجراءات الشرعية والإدارية، فقد قررت الأمانة التحذير من مثل هذه التعاملات.
وأكد أن الأمانة تهيب بجميع المواطنين من الانسياق خلف مثل هذه الشائعات وبيع وشراء وتسويق الأراضي دون وجود صكوك شرعية الذي يدخل في إطار التعدي على الأراضي الحكومية، مشدداً على ضرورة المحافظة على حقوق المواطنين وعدم الوقوع في شرك التحايل والتغرير.
وحذر من هذا النوع من التعاملات، مخليا مسؤولية الأمانة تجاه من يشترون هذه الأراضي، وذلك وفقاً للتعليمات التي تقضي بالإزالة الفورية وتطبيق الغرامات المستحقة وفقاً للائحة الجزاءات والغرامات البلدية، فضلاً عن ملاحقة المحدثين والمسوقين قانونياً وتطبيق الأنظمة بحقهم.

الأكثر قراءة