تراجع إنتاج النفط الروسي 112 ألف برميل يوميا في مارس

تراجع إنتاج النفط الروسي 112 ألف برميل يوميا في مارس

أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية، أن إنتاج النفط الروسي تراجع إلى 11.298 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بما لا يفي بالهدف المنصوص عليه في اتفاق خفض إنتاج الخام العالمي.
وبحسب "رويترز"، تراجع إنتاج آذار (مارس) الماضي، نحو 112 ألف برميل يوميا عن مستوى تشرين الأول (أكتوبر) 2018، وهو خط الأساس للاتفاق العالمي. وبموجب الاتفاق، تتعهد روسيا بخفض إنتاجها من النفط بواقع 228 ألف برميل يوميا عن ذلك المستوى.
وبالأطنان، بلغ إنتاج النفط 47.78 مليون طن. وتستخدم "رويترز" معدل 7.33 برميل للطن.
من جهته، قال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي أمس، إن إنتاج البلاد من النفط في نيسان (أبريل) الجاري سيكون متماشيا مع الاتفاق العالمي المبرم بين منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ودول من خارجها. وأكدت الوزارة على نحو منفصل، أنه بنهاية آذار (مارس) الماضي خفضت روسيا الإنتاج 225 ألف برميل يوما عن مستوى تشرين الأول (أكتوبر) 2018.
وأظهرت البيانات أن "روسنفت"، أكبر منتج للنفط في روسيا، خفضت إنتاجها نحو 0.45 في المائة في آذار (مارس) الماضي عن شباط (فبراير) السابق. وخفض منتجون آخرون من غير الشركات الكبرى إنتاجهم في آذار (مارس) بنسبة 0.63 في المائة مقارنة بالشهر السابق.
واتفقت "أوبك" ومنتجو نفط كبار آخرون في مقدمتهم روسيا على خفض إنتاجهم مجتمعين بواقع 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من أول كانون الثاني (يناير) الماضي ولمدة ستة أشهر.
وخلص مسح لـ"رويترز" إلى أن إمدادات "أوبك" من النفط في آذار (مارس) الماضي نزلت إلى أدنى مستوى في أربع سنوات، إذ خفضت السعودية، أكبر المصدرين، الإمداد، بينما هبط إنتاج فنزويلا بشكل أكبر نتيجة العقوبات وانقطاعات الكهرباء.
وأظهر المسح أن أكبر انخفاض في الإمدادات جاء من السعودية، أكبر منتجي "أوبك"، التي قل ضخها بواقع 220 ألف برميل يوميا عن شباط (فبراير) الماضي.

الأكثر قراءة