مسجد سلام أقدم مبنى خرساني يقع في قلب الرياض

مسجد سلام أقدم مبنى خرساني يقع في قلب الرياض
مسجد سلام أقدم مبنى خرساني يقع في قلب الرياض

يعد مسجد سلام من أقدم المساجد الخرسانية في مدينة الرياض الذي تم بناؤه قبل 70 عاما على يد الأمير عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ. ويقع مسجد سلام في قلب العاصمة وبالتحديد في حي الديرة في مزرعة الأمير عبد الله بن عبد الرحمن آنذاك التي تسمى بـ" سلام" الواقعة على طريق الملك فهد شرقا، قبل أن تتحول إلى منتزه سياحي يتوافد عليه الكثير من سكان وأهالي الرياض، بعد أن أصبح من المنتزهات المميزة والجميلة بحكم جمال المكان وقربه من النطاق العمراني، حيث إن موقعه المميز والتطوير الذي قامت به الهيئة العليا لتطوير مدينة الريا ض من العوامل الأساسية في توافد الكثير من زوار المنتزه سواء الموطنون أو المقيمون على حد سواء.
ويتميز مسجد سلام بعمره الزمني الكبير، حيث تم بناؤه عام 1360هـ بأمر من الأمير عبد الله بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، رحمه الله، حيث إنه يعد من أقدم المساجد في مدينة الرياض كما أنه يعد من أول المباني الخرسانية التي تم تشيدها بالطوب والأسمنت والحديد، خلاف ما كان عليه في ذلك الوقت، حيث أن سكان الرياض اعتادوا على بناء منازلهم ومساجدهم بالبناء التقليدي بالطين والتبن.

#2#

وقد تولى إمامة مسجد سلام الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن حمدان، رحمه الله، الذي يعد من أوائل الأئمة في مدينة الرياض، وفي عام 1424هـ طورت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المسجد بعد أن أصبح الموقع منتزها سياحيا، وتسميته بمنتزه سلام، حيث تم تطوير المسجد بشكل جميل مع الإبقاء على تكويناته القديمة والمحافظة عليها.
وتجولت "الاقتصادية" أمس الأول في الموقع وشاهدت التطوير المميز في المنتزه التي أصبح مقصدا لجميع سكان الرياض والمحافظات المجاورة لها بحكم اتساع المكان وتوافر كافة أنواع متطلبات الزوار، كما أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض صممت الموقع بشكل جمالي مع إضافة واستحداث بحيرات جمالية ليكون المنتزه ذا طبيعة خلابة.
ولاحظت الجولة المسجد القديم والمعروف بمسجد سلام في وسط المنتزه وشاهدت تاريخ المسجد الذي تم تشييده وبناؤه عام 1360هـ، كما لاحظت تطوير الهيئة والمحافظة على مواده الأساسية التي تم بناؤها في ذلك الوقت.

الأكثر قراءة