ميدفيديف : سنلغي اتفاق الحبوب إذا قامت مجموعة السبع بحظر التصدير إلى روسيا

ميدفيديف : سنلغي اتفاق الحبوب إذا قامت مجموعة السبع بحظر التصدير إلى روسيا

دعت مجموعة الدول السبع الصناعية في بيان أمس إلى "التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع" في اتفاق مهم لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، حسبما جاء في بيان لوزراء الزراعة بالمجموعة.
وكان قد تم توقيع الاتفاق بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في إسطنبول في تموز (يوليو) الماضي، ما أتاح لأوكرانيا تصدير أكثر من 27 مليون طن حبوب عبر عديد من موانئها على البحر الأسود.
لكن روسيا، التي دخلت عسكريا في أوكرانيا خلال شباط (فبراير) 2022، أشارت بقوة إلى أنها لن تسمح بتمديد الاتفاق إلى ما بعد 18 أيار (مايو) بسبب عدم تلبية قائمة المطالب الخاصة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.
وبحسب "رويترز"، قال البيان الذي صدر عقب اجتماع استمر يومين في ميازاكي باليابان: إن وزراء الزراعة في مجموعة الدول السبع "يدركون أهمية" الاتفاق وقالوا: "نؤيد بشدة التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع في "مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود".
وأضاف البيان: "ندين محاولات روسيا استخدام الغذاء أداة لزعزعة الاستقرار وأداة للإكراه الجيوسياسي ونكرر التزامنا بالتضامن ودعم المتضررين من استخدام الغذاء سلاحا في الحرب".
وأفاد البيان بأن مجموعة السبع "تقف على أهبة الاستعداد" لدعم عمليات التعافي وإعادة الإعمار في أوكرانيا بما يشمل توفير الخبرة في مجال إزالة الألغام من الأراضي الزراعية وإعادة بناء البنية التحتية الزراعية.
ومن المقرر أن يناقش سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي اتفاق تصدير الحبوب مع أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع.
من جهته، قال ديميتري ميدفيديف الرئيس الروسي السابق أمس: إذا تحركت مجموعة السبع لحظر تدفق الصادرات إلى روسيا، فإن موسكو سترد بإلغاء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي يتيح تصدير الحبوب من أوكرانيا.
وأفادت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء الأسبوع الماضي نقلا عن مصادر بالحكومة اليابانية بأن مجموعة دول السبع تدرس فرض حظر شبه كامل على التصدير إلى روسيا.
وقال ميدفيديف في منشور على قناته على تطبيق تيليجرام: "فكرة مجموعة السبع حول حظر كامل للصادرات إلى بلادنا تلقائيا فكرة جميلة، لأنها تتضمن حظرا مماثلا على الصادرات من بلادنا، بما في ذلك فئات سلع أشد حساسية لمجموعة السبع".
وأضاف "في هذه الحال، سينتهي اتفاق الحبوب وأشياء كثيرة أخرى هي بحاجة إليها".
ووردت تقارير تفيد بأن مجموعة السبع تبحث إلغاء نهجها لفرض العقوبات لتكون الصادرات إلى روسيا محظورة تلقائيا ما لم تكن مشمولة في قائمة مخصصة للمنتجات المسموح بشحنها إلى روسيا. وبموجب إطار العمل الحالي، يسمح ببيع البضائع إلى روسيا ما لم تكن محظورة علنا.
ويشغل ميدفيديف، وهو حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ زمن، منصب نائب مجلس الأمن الروسي النافذ ويرأس لجنة حكومية مختصة بإنتاج الأسلحة من أجل الحرب في أوكرانيا.
ودأبت موسكو على الاحتجاج على شروط اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي يمثل انفراجة دبلوماسية مهمة ووحيدة خلال الصراع المستمر منذ 14 شهرا في أوكرانيا. وقالت روسيا قبل حلول موعد انتهاء سريان مبادرة الحبوب إنها ستلغي مشاركتها فيها إن لم يرفع الغرب العقوبات عن صادراتها من المنتجات الزراعية والأسمدة.
وأدان وزراء الزراعة في مجموعة الدول الصناعية السبع أمس الحرب وتأثير الصراع في الأمن الغذائي العالمي، كما وافقوا أيضا على مساعدة كييف على إحياء صناعتها الزراعية من خلال تبادل المعرفة حول إزالة الألغام من الأراضي الزراعية وإعادة بناء البنية التحتية.

سمات

الأكثر قراءة