أوكرانيا تتوعد بالرد بعد ضربات على أوديسا .. وبوتين يؤكد فشل الهجوم المضاد

أوكرانيا تتوعد بالرد بعد ضربات على أوديسا .. وبوتين يؤكد فشل الهجوم المضاد
آثار الدمار الذي سببه الهجوم الصاروخي على أوديسا. "رويترز"

توعدت أوكرانيا أمس بالرد على موسكو بعد شنها هجوما ليليا عنيفا بالصواريخ على مدينة أوديسا الساحلية أدى إلى مقتل شخصين وتضرر كاتدرائية تاريخية، بينما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله نظيره البيلاروسي وحليفه ألكسندر لوكاشنكو فشل هجوم كييف المضاد.
وفي استكمال لضرباتها المكثفة على أوديسا المطلة على البحر الأسود، شنت روسيا ضربات صاروخية ليل السبت الأحد. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "سيكون هناك بالتأكيد رد انتقامي من أجل أوديسا".
وأعلن إيجور كليمنكو وزير داخليته أن القصف أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 22 آخرين.
وأفادت القوات المسلحة الأوكرانية بأن روسيا أطلقت 19 صاروخا من أنواع مختلفة، منها إسكندر وأونيكس وكاليبير، تم اعتراض تسعة منها.
وأشارت إلى أن الصواريخ، التي لم تتمكن من التعامل معها تسببت في أضرار في البنى التحتية المرفئية، وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي. وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية "دمرت كاتدرائية التجلي الواقعة في الوسط التاريخي لأوديسا، الخاضعة لحماية اليونيسكو".
وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" دانت بشدة الضربات الروسية على عدد من المتاحف والمباني التاريخية في وسط أوديسا، مؤكدة تعرضها لأضرار.
وأشار الحاكم الإقليمي أوليج كيبر إلى أن الضربات الليلية الأخيرة أدت إلى تضرر 25 معلما في المدينة، متهما الجيش الروسي "بتوجيه صواريخه عمدا نحو الوسط التاريخي لأوديسا".
من جهتها، تشدد روسيا على أن ضرباتها تطول أهدافا عسكرية. وأكد الجيش أن الضربات الأخيرة استهدفت منشآت تم فيها الإعداد لهجمات ضد روسيا باستخدام قوارب مسيرة، مشيرا إلى أنه تم تدمير جميع الأهداف المحددة.
وتقع أوديسا على البحر الأسود، وتعد استراتيجية للنقل البحري والإشراف العسكري على هذه البقعة المائية الحيوية، إلا أن المدينة تشهد منذ أيام زيادة في الاستهداف الروسي في أعقاب إعلان موسكو إنهاء العمل باتفاقية لتصدير الحبوب الأوكرانية، كان ميناء أوديسا منفذا أساسا فيها.
واتهمت أوكرانيا روسيا بتركيز ضرباتها على أوديسا للحؤول دون استئناف محتمل لصادرات الحبوب.
وقال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي إن أوكرانيا استعادت نصف الأراضي التي استولت عليها روسيا منذ بداية الحرب، لكن كييف تواجه معركة صعبة للغاية لاستعادة مزيد من الأراضي.
وأضاف في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية أمس الأحد "استعادت أوكرانيا بالفعل نحو 50 في المائة من الأراضي التي استولت عليها روسيا في البداية".
وتابع "ما زلنا إلى حد ما في الأيام الأولى من الهجوم المضاد. الأمر صعب. لن ينتهي خلال أسبوع أو أسبوعين. نظن أنه سيستمر عدة أشهر". وبدأت الآمال تتلاشى في أن تتمكن أوكرانيا سريعا من إخراج القوات الروسية من أراضيها في أعقاب الهجوم المضاد الذي بدأته في الصيف، نظرا للصعوبات التي تواجهها قواتها في اختراق المواقع الروسية المحصنة بشدة في جنوب البلاد وشرقها.

سمات

الأكثر قراءة