تباين في أسعار سلع رمضان.. ومؤشر خاص بالشهر

تباين في أسعار سلع رمضان.. ومؤشر خاص بالشهر

أكد تقرير صدر حديثاً عن وزارة التجارة والصناعة بشأن متابعة السلع الرمضانية في الأسواق المحلية للعام الجاري, توافر السلع الرمضانية بأصنافها كافة بما يفوق حجم الاستهلاك بكميات كبيرة، موضحاً أن الأسواق التجارية السعودية تتميز بوفرة المعروض من تلك السلع وتعدد البدائل للسلعة الواحدة ووجود المنافسة الحرة.
وأظهر التقرير الذي رصد متوسط الأسعار خلال شهري رجب وشعبان من العام الجاري وجود ارتفاعات طفيفة في عدد السلع الأساسية في موسم رمضان، قابلها انخفاض واستقرار في بعض السلع الأساسية الأخرى.
وأشار التقرير إلى أن الأسواق في المملكة تتأثر بصفة مباشرة تبعاً للمتغيرات في الأسواق العالمية كون السوق السعودية سوقا حرة مفتوحة، وتتحدد الأسعار فيها وفقاً لآلية السوق، مما يساعد على وجود منافسة تكون في مصلحة المستهلك، مبيناً أن ذلك ظهر من خلال وجود عدد من العروض التنافسية في المحال التجارية الكبيرة.
وعلمت «الاقتصادية» أن وزارة التجارة والصناعة بصدد إطلاق مؤشر للسلع الرمضانية خلال الفترة المقبلة، يهدف إلى حساب متوسط سعر تلك السلع خلال الشهر، وهو يختلف في طريقته عن المؤشر العام للسلع الغذائية الذي أعلنت الوزارة أخيراً إطلاقه في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الجاري والذي يشمل السلع التموينية الأساسية في جميع الأسواق التجارية في عدد من مدن المملكة ومحافظاتها.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكد تقرير صدر حديثاً عن وزارة التجارة والصناعة بشأن متابعة السلع الرمضانية في الأسواق المحلية للعام الجاري توافر السلع الرمضانية بجميع أصنافها بما يفوق حجم الاستهلاك بكميات كبيرة، موضحاً أن الأسواق التجارية السعودية تتميز بوفرة المعروض من تلك السلع وتعدد البدائل للسلعة الواحدة ووجود المنافسة الحرة.
وأظهر التقرير وجود ارتفاعات طفيفة في عدد السلع الأساسية في موسم رمضان، قابلها انخفاض واستقرار في بعض السلع الأساسية الأخرى.
وأشار التقرير إلى أن الأسواق في المملكة تتأثر بصفة مباشرة تبعاً للمتغيرات في الأسواق العالمية كون السوق السعودية سوقا حرة مفتوحة، وتتحدد الأسعار فيها وفقاً لآلية السوق، مما يساعد على وجود منافسة تكون في صالح المستهلك، مبيناً أن ذلك ظهر من خلال وجود عدد من العروض التنافسية في المحال التجارية الكبيرة.
وعلمت «الاقتصادية» أن وزارة التجارة والصناعة بصدد إطلاق مؤشر للسلع الرمضانية خلال الفترة المقبلة، ويهدف إلى حساب متوسط سعر تلك السلع خلال الشهر، وهو يختلف في طريقته عن المؤشر العام للسلع الغذائية الذي أعلنت الوزارة أخيراً عن إطلاقه في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الجاري والذي يشمل السلع التموينية الأساسية في جميع الأسواق التجارية في عدد من مدن ومحافظات المملكة.
وتضمن التقرير مقارنة لمتوسط أسعار السلع الرمضانية خلال شهري رجب وشعبان لعام 1430هـ مع الفترة المماثلة للعام الماضي، حيث رصدت الوزارة عدداً من السلع الغذائية الرمضانية للتأكد من توافر الكميات الكافية منها في الأسواق المحلية وملاءمة أسعارها.
كما رصدت «التجارة» أسعار عدد من السلع الرمضانية من خلال مراقبيها في مقرها الرئيسي في الرياض وفروعها ومكاتبها المنتشرة في عدد من محافظات المملكة ، ونظراً لتعدد الأصناف من كل سلعة فقد أورد التقرير متوسط أسعار السلع شائعة الاستهلاك مقارنة بمتوسط أسعارها خلال الفترة المماثلة من العام الماضي وفقاً لما يأتي:

الشوربـة
أشار التقرير إلى تعدد أصناف الشوربة بوجود عديد من الأصناف المعروضة في الأسواق حيث تم رصد أسعار عدد من هذه الأصناف فعلى سبيل المثال بلغ متوسط سعر «التجزئة» للعلبة الواحدة من شوربة «كويكر « وزن 500 جم 7,4 ريال بزيادة 20 هللة على متوسط سعرها خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وبلغت تكلفة استيراد الكرتون منها 24 علبة لهذا العام 165 ريالا أي 6,9 ريال للعلبة.
ويباع الكرتون من شوربة كويكر من قبل المورد لتجار الجملة بقيمة 169 ريالا للكرتون أي أن متوسط سعر العلبة 7,04 ريال بزيادة على العام الماضي بنسبة 1,7في المائة حيث كان سعر بيع الكرتون من المورد للموزع خلال الفترة المماثلة من العام الماضي 1429هـ 166,25 ريال أي أن سعر العلبة 6,93 ريال.
وبلغ متوسط سعر عبوة شوربة الشعيرية قودي (66جم× 12 )مغلف لهذا العام 39,36 ريال بزيادة على العام الماضي تقدر بـ 16 هللة حيث كان سعر العبوة خلال عام 1429هـ 39,2 ريال، فيما بلغ متوسط سعر التجزئة لعبوة شوربة العلالي (66جم× 12 مغلف) هذا العام 47,5 ريال بزيادة على متوسط السعر عام 1429هـ تقدر بـ 2,2 ريال حيث كان متوسط سعر العبوة خلال الفترة المماثلة لعام 1429هـ 45,3 ريال، كما بلغ متوسط أسعار عبوة الشوربة ماجي (66جم× 12 مغلف) 37,4 ريال بزيادة على متوسط السعر خلال عام 1429هـ بمقدار ستة ريالات .

المكرونة
أشار التقرير إلى أن الوزارة رصدت أسعار عدد من أصناف المكرونة فعلى سبيل المثال بلغ متوسط سعر التجزئة لمكرونة بيتوني المقطعة للعبوة 500 جم 5,16 ريال بانخفاض عن متوسط السعر خلال العام الماضي بنسبة 13,6 في المائة حيث كان متوسط السعر خلال العام الماضي 5,97 ريال ، ويبلغ إنتاج تكلفة المكرونة المقطعة من هذا الصنف (24 عبوة وزن 500 جم) 96,5 ريال للكرتون أي أن تكلفة إنتاج العبوة 4,02 ريال وتباع من تاجر الجملة - الموزع- بسعر 116 ريال للكرتون أي أن سعر العبوة 4,8 ريال.
وتبلغ تكلفة إنتاج الكرتون للمكرونة الطويلة ( 24 عبوة وزن 453 جم) 85,75 ريال أي أن تكلفة إنتاج العبوة 3,6 ريال، والسعر لدى تاجر الجملة –الموزع- للكرتون 103 ريالات أي أن سعر العبوة 4,3 ريال، وبلغ متوسط سعر التجزئة هذا العام لمكرونة العلالي للعبوة 500 جم (3,92) ريال بانخفاض نسبته 19,3في المائة حيث كان متوسط السعر العام الماضي 4,86 ريال ، وتبلغ تكلفة إنتاج العبوة 3,1 ريال، ويبلغ السعر لدى تاجر الجملة –الموزع- 3,2 ريال .
كما بلغ متوسط سعر التجزئة لمكرونة قودي المقطعة للعبوة 500 جم 4,13 ريال بزيادة تقدر بـ 86 هللة حيث كان متوسط سعر العبوة العام الماضي 3,27 ريال، وتبلغ تكلفة إنتاج الكرتون من مكرونة قودي المقطعة (20 عبوة وزن 500جم) 58,25 ريال أي أن سعر العبوة 2,9 ريال، ويباع الكرتون من قبل تاجر الجملة –الموزع- بسعر 70 ريالا أي أن سعر العبوة 3,5 ريال، وتبلغ تكلفة إنتاج الكرتون من المكرونة قودي الطويلة (20 عبوة وزن 453 جم) (58,25) ريال أي أن سعر العبوة 2,9 ريال ويباع الكرتون من قبل تاجر الجملة بسعر 70 ريالا أي أن سعر العبوة 3,5 ريال، كما بلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة 500 جم من مكرونة الوفرة 2,73 ريال بزيادة نسبتها 2,2 في المائة على متوسط السعر خلال العام الماضي حيث كان متوسط السعر 2,67 وتبلغ تكلفة إنتاج الكرتون من مكرونة الوفرة (20 عبوة وزن 400 جم) 20 ريالا أي أن سعر العبوة ريال واحد ويباع الكرتون من قبل تاجر الجملة (الموزع) بسعر 21 ريالا.

أصناف المهلبية والجلي ومستلزماتهما
أما فيما يتعلق بأصناف المهلبية والجلي ومستلزماتهما فبلغ متوسط سعر عبوة الكريم كارمل (36مغلف وزن 49 جم) 54 ريالا بزيادة تقدر بثلاثة ريالات على متوسط السعر خلال العام الماضي حيث كان متوسط السعر 51 ريالا، وبلغ متوسط سعر عبوة مسحوق المهلبية (85 جم × 12 مغلف) 30 ريالا.
كما بلغ متوسط سعر التجزئة للدرزن من مسحوق الجلي (85 جم × 12 مغلف) 18,36 ريال بزيادة عن متوسط سعر البيع خلال العام الماضي تقدر بـ 36 هلله، ويبلغ سعر التكلفة للكرتون ستة درازن 88 ريالا أي أن سعر الدرزن 14,7 ريال ويبلغ سعر الكرتون من تاجر الجملة 90 ريالا أي أن سعر الدرزن 15 ريالا.
ووصل متوسط سعر التجزئة لمسحوق الكاسترد –التطلي- (علبه 450 جم) 4,47 ريال بزيادة على متوسط السعر للعام الماضي تقدر بـ 11هلله ، حيث كان متوسط سعر العلبة 4,36 ريال .
وبلغ متوسط سعر التجزئة لمجموعة النشاء الوطني (درزن) 26,28 ريال بزيادة تقدر بـ 1,48 ريال عن متوسط سعر التجزئة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي حيث كان متوسط السعر 24,8 ريال، وشهدت أسعار المعجنات المعروضة في السوق المحلي استقرارا إضافة إلى تعدد أصنافها.

المشروبات الرمضانية
رصدت الوزارة أسعار شراب الفيمتو وشراب التانج لكثرة الإقبال على هذين الصنفين من قبل المستهلكين خلال شهر رمضان حيث بلغ متوسط سعر التجزئة لشراب الفيمتو للقارورة 710 ملل 8,76 ريال بزيادة على متوسط السعر خلال العام الماضي تقدر بـ 31 هلله حيث كان متوسط السعر 8,45 ريال، فيما بلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة 750 ملل من شراب التانج 12,53ريال بزيادة على متوسط سعرها للفترة المماثلة خلال العام الماضي تقدر بـ 16 هللة حيث كان متوسط السعر 12,37 ريال.

الأكثر قراءة