46.7 مليار ريال خسائر سوقية لأسهم شركات البتروكيماويات منذ مطلع العام .. تراجع المبيعات والأسعار

46.7 مليار ريال خسائر سوقية لأسهم شركات البتروكيماويات منذ مطلع العام .. تراجع المبيعات والأسعار

دفع تراجع كميات المبيعات ومتوسط أسعار المنتجات لشركات البتروكيماويات المدرجة في سوق الأسهم السعودية "12 شركة"، إلى تكبدها خسائر سوقية بقيمة 46.7 مليار ريال منذ مطلع العام الجاري.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في "الاقتصادية" استند إلى بيانات "تداول"، تراجعت القيمة السوقية لشركات البتروكيماويات من 465.4 مليار ريال بنهاية 2022 إلى 418.7 مليار ريال وفق إغلاق 23 أكتوبر الجاري، مع تراجع أرباح بعض الشركات وخسائر الأخرى نتيجة لتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي نتيجة رفع أسعار الفائدة وبالتالي تراجع الطلب على المنتجات للقطاع المعتمد بشكل رئيس على التصدير.
أعلنت شركات المتقدمة وسبكيم تراجعا في الأرباح خلال الأشهر التسعة من 2023، بينما حققت ينساب وكيان خسائر، نتيجة انخفاض المبيعات لجميع الشركات -ما عدا المتقدمة-، إضافة إلى تراجع أسعار المنتجات.
ومن حيث الخسائر السوقية، سجلت جميع شركات البتروكيماويات خسائر منذ مطلع العام، فيما عدا شركتي المجموعة السعودية واللجين بعد ارتفاع قيمتهما السوقية 1.03 مليار ريال و48.4 مليون ريال على التوالي، مع صعود السهمين 6.2 و1.9 في المائة على الترتيب.
وجاءت شركة سابك الأكثر خسائر بنحو 31.8 مليار ريال، ثم سابك للمغذيات 7.05 مليار ريال، وكيان السعودية 3.1 مليار ريال، وينساب 1.5 مليار ريال، والمتقدمة 1.4 مليار ريال، وبترو رابغ 1.1 مليار ريال. بينما بقية الشركات خسائرها أقل من مليار ريال لكل شركة وهي بترتيب الخسائر، سبكيم والتصنيع وكيمانول ونماء للكيماويات.
ومن حيث نسب التراجع، جاءت كيمانول الأكثر تراجعا بنحو 25 في المائة، ثم كيان السعودية 15.1 في المائة، والمتقدمة 12.7 في المائة، وسابك للمغذيات 10.1 في المائة. بينما تراجعت شركات التصنيع وينساب وبترو رابغ ونماء للكيماويات وسبكيم بما يراوح بين 7.1 و3.4 في المائة.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة