قطار العلا أطول خط قطار يعمل بالبطارية في العالم بنحو 20 كيلومترا

قال محمد خليل الرئيس التنفيذي للمكتب الإقليمي لشركة الستوم السعودية لـ "الاقتصادية" إن قطار العلا مشروع تنموي مستدام وهو أطول خط قطار يعمل بالبطارية في العالم بنحو 20 كيلومترا، وستكون مدة تنفيذه خلال 4 أعوام.

ومن المقرر تدشين مشروع "قطار العلا" في 2027، ويوفر القطار تجربة فريدة تجمع بين التراث والثقافة والطبيعة، ويعد أحد المشاريع الجوهرية في مخطط "رحلة عبر الزمن"، وضمن أحد الركائز الرئيسة ضمن برنامج تطوير محافظة العلا وتحويلها إلى وجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، تحقيقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا من خلال المشروع إلى تعزيز الاستدامة في التنقل ومنها تقليل الازدحام في الطرق وخفض مستوى الضوضاء، وسيعمل على توظيف الطاقة الكهربائية المستدامة بفعالية، وسيربط بين المراكز والأحياء والمواقع التراثية والمواقع السياحية، وسيقدم تجربة سياحية تحتفي بجمال البيئة الطبيعية، من خلال 20 عربة عبر 17 محطة.
وصمم "قطار العلا" بالتعاون مع شركة Systra العالمية للنقل، وصمم لتقديم جولات سياحية تتسم بالفخامة وتغطي أبرز معالم المحافظة، ويربط القطار مطار العلا الدولي بخمس مناطق تاريخية رئيسة في المحافظة، مقدما تجربة بصرية مذهلة من الواحات إلى الصحراء، ويشكل دليلا على ابتكارات الهيئة والتزامها بالنقل المستدام.

الأكثر قراءة