عالم رياضي: التطور في الاحتراف وليس الوراثة .. رونالدو يمكنه اللعب حتى الـ 40

عالم رياضي: التطور في الاحتراف وليس الوراثة .. رونالدو يمكنه اللعب حتى الـ 40
أعد رونالدو نفسه للنجاح خلال بطولة أمم أوروبا. أ.ب

يذهب البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب النصر السعودي (39 عاما) والكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني (38) إلى بطولة كأس أمم أوروبا 2024 ليظهرا أن العمر ليس حدودا لنجوم الكرة.

وقال توني سترودويك العالم الرياضي ومدير القسم الطبي في نادي وست بروميتش لوكالة أسوشيتد برس: "لعلم الرياضة تأثير على كيفية إعداد لاعب العصر الحديث من حيث النظام الغذائي والتغذية وأسلوب الحياة وبرامج التدريب".

وأضاف: "لقد أعد رونالدو نفسه للنجاح، حيث قلت لك قبل 4 أو 5 سنوات، وأنا أعرف مدى احترافه، يمكنه اللعب حتى سن الـ40 ولم تكن هذه مشكلة، لقد رأينا نوعا من التطور في الاحتراف بدلا من التطور في علم الوراثة".

ويعتمد عديد من كبار اللاعبين على خدمات الطهاة الخاصين الذين يقدمون وجبات يومية متوازنة من الناحية الغذائية، مع الحفاظ أيضا على جودة المطاعم كما يلعب التدليك دورا في تجنب إصابة الأنسجة، حيث يحصل اللاعبون المعاصرون على عديد من جلسات التدليك طوال الأسبوع في ملعب التدريب أو في المنزل، ويقول رود ثورنلي وهو مدلك عمل مع مانشستر يونايتد وإنجلترا: "كلما مارست مزيدا من التمارين، أصبحت عضلاتك مشدودة أكثر، أنت تؤثر في العضلات، وتؤثر في كتلتها، حيث تستخدم حمامات الثلج للمساعدة في التعافي".

وتابع المدلك ثورنلي: "كان لدى رونالدو تلك العقلية، حيث كان يريد فقط أن يكون الأفضل في كل شيء، لقد أراد أن يكون أفضل لاعب في العالم منذ اللحظة الأولى التي ظهر فيها هناك، لقد كان مجرد واحد من هؤلاء الرجال الذين كنت تعلم أنه سيفعل كل ما يتطلبه الأمر ليكون ذلك الشخص، وقد فعل ذلك وأثبت ذلك".

سمات

الأكثر قراءة