مانشستر يونايتد يلتزم بلوائح «الإنجليزي» المالية رغم خسارة 91 مليون دولار

مانشستر يونايتد يلتزم بلوائح «الإنجليزي» المالية رغم خسارة 91 مليون دولار
جانب من تدريب فريق مانشستر يونايتد لكرة القدم. «مانشستر يونايتد»

يثق مسؤولو نادي مانشستر يونايتد في القدرة على الالتزام باللوائح المالية لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لموسم 2023- 2024 رغم تسجيل خسائر صافية قدرها 71.4 مليون جنيه إسترليني (91 مليون دولار) في الربع الثالث.

وتتضمن الخسارة الصافية 30.3 مليون جنيه إسترليني تكاليف استثنائية تتعلق ببيع 27.7 % من حقوق التصويت في النادي إلى جيم راتكليف، شاملة الرسوم الاستشارية المستحقة لشركة راين الأمريكية.

ورغم أن صفقة البيع إلى راتكليف أدت إلى خسائر ليونايتد، لكن راتكليف ملتزم باستثمار 300 مليون دولار في تطوير البنية التحتية للنادي ودفع 200 مليون دولار بالفعل لتطوير مقر التدريبات في النادي.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي أيه ميديا" أن مصادر بالنادي الإنجليزي أعربت عن ثقتها في الالتزام بلوائح الربح والاستدامة الخاصة برابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بانتهاء موسم 2023 - 2024 وتسمح لوائح الربحية والاستدامة بخسائر تصل إلى 105 ملايين جنيه إسترليني على مدار 3 مواسم، وستبقى سارية في الموسم المقبل قبل اعتماد لوائح مالية جديدة بدءا من موسم 2025- 2026.

وتحرك مانشستر يونايتد بجدية لمواجهة الأزمة ونجح في تخفيض تكاليف الفريق بإعارة بعض اللاعبين في يناير الماضي مثل انتقال جادون سانشو إلى بوروسيا دورتموند ودوني فان دي بيك إلى آينتراخت فرانكفورت.

وارتفع إجمالي نفقات التشغيل بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي ليصل إلى 203.7 مليون جنيه إسترليني شاملة 91.2 مليون إسترليني تكاليف الموظفين، ما يبين حجم الاستثمارات في الفريق الأول.

وبلغت التكاليف المتعلقة برسوم انتقالات وعقود اللاعبين 46.3 مليون جنيه إسترليني بزيادة قدرها 3.4 مليون جنيه إسترليني عن الربع نفسه في العام الماضي.

وانخفضت الإيرادات بنسبة 20 % مقارنة بالفترة نفسها من الموسم الماضي، وهو ما برره النادي بخوض 9 مباريات أقل على ملعبه.

وأكدت الحسابات أيضا الخطة التي أعلنها الأسبوع الماضي بشأن تخفيض العمالة بالاستغناء عن نحو 250 موظفا.

سمات

الأكثر قراءة