الدوري الفرنسي يجذب ثروات الأندية الإنجليزية ويقترب من ملياري جنيه إسترليني

الدوري الفرنسي يجذب ثروات الأندية الإنجليزية ويقترب من ملياري جنيه إسترليني
المدافع الفرنسي ليني يورو لحظة التوقيع لنادي مانشستر يونايتد.

كان توقيع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي مع المدافع الفرنسي ليني يورو من نادي ليل، مقابل 52 مليون جنيه إسترليني بمثابة صفقة جعلت كرة القدم الأوروبية تستيقظ، حيث يعد الدوري الفرنسي أكثر دوري جذب ثروات الأندية الإنجليزية نحو مواهبه خلال العقد الماضي، وفقا لصحيفة "ذا أتلتيك".

وبلغت قيمة الإنفاق 1.81 مليار جنيه إسترليني (2.34 مليار دولار) في السنوات العشر السابقة قبل الصيف الحالي، ومن المرجح أن تتجاوز حاجز الملياري جنيه إسترليني بعد أسابيع عدة، كما أن عدد اللاعبين الذين انتقلوا إلى الدوري الإنجليزي من الأندية الفرنسية 145 لاعباً وما زال العدد في تزايد.

ولم يحصل أي دوري أوروبي آخر على قدر أكبر من ثروات الدوري الإنجليزي الممتاز من خلال رسوم الانتقالات مقارنة بالدوري الفرنسي منذ عام 2014، على الرغم من أن الدوري الإسباني والدوري الألماني ليسا بعيدين عنهما.

وكانت الأندية الإسبانية خلال الأعوام العشرة بين 2004-2005 و2013-2014، تجذب أغلب دخل الانتقالات من الدوري الإنجليزي، حيث بلغت نسبة الإنفاق 27% أكثر من التي تنفقها على الأندية الفرنسية.

وشهد العقد التالي إنفاق 1.76 مليار جنيه إسترليني أخرى على لاعبي الدوري الإسباني، لكن أندية الدوري الألماني باعت لاعبيها بمبلغ إجمالي بلغ 1.72 مليار جنيه إسترليني بين عامي 2014-2015 و2023-2024، وكان الصيف الماضي هو أعلى إنفاق.

ولفت الدوري الإيطالي انتباه الدوري الإنجليزي الصيف الماضي، حيث جمع أكثر من 300 مليون جنيه إسترليني في رسوم الانتقالات، إلا أنه يظل الأقل تفضيلاً، حيث بلغ عائده على مدى عشرة أعوام 1.48 مليار جنيه إسترليني.

ورغم ذلك، إلا أن الدوري الفرنسي يحتل مكانة متميزة في جدول الإنفاق الإجمالي، حيث يعد بمثابة مصنع المواهب الرئيسي في أوروبا.

وأصبحت القوة المالية للدوري الإنجليزي أكثر صعوبة على المنافسين الأوروبيين، وأصبح الدوري الفرنسي، مع تحدياته الحديثة بشأن حقوق البث التلفزيوني، أكثر عرضة للخطر، حيث تشعر
الأندية الإسبانية، الألمانية، والإيطالية بنفس الضغوط وإن كانت بشكل أقل.

ويظل باريس سان جيرمان النادي الفرنسي الوحيد الذي احتل المراكز العشرة الأولى في قائمة ديلويت لأفضل الأندية الأوروبية من حيث الإيرادات، واحتل مرسيليا المركز الـ 20 في قائمة 2024، بينما جاء ليون في المركز الـ 29، لكن بقية أندية الدوري الفرنسي، وخاصة تلك التي لا تستفيد من الإيرادات الإضافية التي توفرها كرة القدم الأوروبية، قد تشهد تحولاً في الدخول من خلال صفقة بيع واحدة، ومن الصعب أن تقول: لا للعروض الإنجليزية.

وخلال 5 أعوام، شهد ليل بيع اللاعبين مقابل 250 مليون جنيه إسترليني، فيما تجاوزات عائدات ليون 200 مليون جنيه إسترليني منذ عام 2019.

لا عجب في ذلك، إذ انتقل عدد كبير من اللاعبين من الدوري الفرنسي إلى الدوري الإنجليزي، فقد تم التعاقد مع 260 لاعباً منه بين عامي 2004 و2024، متجاوزا إسبانيا (245)، إيطاليا (192)، وألمانيا (171).

كان متوسط ​​تكلفة التعاقد مع لاعب من الدوري الفرنسي خلال تلك الفترة أقل من 9 ملايين جنيه إسترليني.

 

سمات

الأكثر قراءة