الطلب النفطي يستعد لموجة ارتفاع مع بناء الصين مواقع تخزين حديثة

الطلب النفطي يستعد لموجة ارتفاع مع بناء الصين مواقع تخزين حديثة
الصين طلبت من الشركات الحكومية إضافة 8 ملايين طن متري (60 مليون برميل) إلى مواقع تخزين الحديثة. "بلومبرغ"

من المتوقع ارتفاع الطلب على النفط خلال الفترة المقبلة مع زيادة المشترين الصينيين واردات الخام لتلبية مطالب بكين من الشركات الحكومية بإضافة 8 ملايين طن متري (60 مليون برميل) إلى مواقع تخزين احتياطية إستراتيجية مبنية حديثا، بحسب ما أكده لـ"الاقتصادية" محللون.


قامت شركتا النفط الصينيتان المملوكتان للدولة، يونيبيك وبتروتشاينا، بتعزيز المشتريات الفورية من نفط الشرق الأوسط التي من المقرر أن تصل في الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر.

وقال المحللون إن أسعار النفط انخفضت على الرغم من ارتفاع المخاطر الجيوسياسية حيث يبدو أن الأسواق تركز بشكل أساسي على انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من السباق الرئاسي.

المحللون أوضحوا أن سوق النفط الآسيوية شهدت أخيرا انتعاشا كانت في أمس الحاجة إليه وذلك في أعقاب الأداء المخيب للآمال للغاية في شهر يونيو الماضي.

وذكروا أن أسعار النفط الخام وجدت بعض الدعم من انخفاض مخزونات الخام الأمريكية حيث أعلن معهد البترول الأمريكي عن انخفاض قدره 3.7 مليون برميل في مخزون النفط الخام الأسبوعي للأسبوع المنتهي في 19 يوليو لتبلغ 436.5 مليون برميل، وهو ما يتجاوز توقعات السوق بانخفاض قدره 2.47 مليون برميل.

وفي هذا الإطار، قال مارتن جراف مدير شركة "إنرجي شتايرمارك" النمساوية للطاقة، إن الدولار الأمريكي يواجه تحديات بسبب ارتفاع الرهانات على خفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر.

وأوضح أن ضعف الدولار يمكن أن يجعل النفط أرخص بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى ما قد يعزز الطلب على السلعة، مبينا أن انخفاض أسعار الفائدة يحفز النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة ما قد يساعد على دعم أسعار النفط.

من جانبه، ذكر جون بال مدير شركة "ألفا إنرجي" الدولية، أن المتداولين يترقبون صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات الأمريكي وأرقام الناتج المحلي الإجمالي السنوي (الربع الثاني) يوم الخميس، متوقعا أن توفر هذه الأرقام رؤى جديدة حول الظروف الاقتصادية للولايات المتحدة.

بدورها، قالت ليندا تسيلينا مديرة المركز المالي العالمي المستدام: إن الطلب الصيني على النفط الخام زاد على نطاق واسع في النصف الأول من العام من أجل دعم عروض براميل النفط.

لكنها أشارت إلى تلاشي الآمال في حدوث انتعاش واسع النطاق في الطلب الصيني على الوقود حيث لم تجد الأسواق سببا كافيا لمواصلة دعم أسعار النفط الخام مع استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ومن ناحية أخرى، ارتفعت أسعار النفط قليلا اليوم الأربعاء لكنها لا تزال قريبة من أدنى مستوياتها في 6 أسابيع مع دخول النصف الشمالي من الكرة الأرضية أكثر في فصل الصيف في ظل إشارات محدودة على الارتفاع المتوقع في استهلاك الوقود الذي تشهده هذه الفترة عادة.

ومع ذلك أنهت الأسعار 3 جلسات متتالية من الانخفاض بسبب تراجع مخزونات الخام الأمريكية وتزايد أخطار العرض جراء حرائق الغابات في كندا.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 66 سنتا أو 0.81 % إلى 81.67 دولار للبرميل خلال التعاملات. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في عقود سبتمبر 78 سنتا بواقع 1.01 % مسجلا 77.74 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة