المسعد: 3.8 مليار ريال طلبات الأندية للتعاقد مع لاعبين ومدربين

المسعد: 3.8 مليار ريال طلبات الأندية للتعاقد مع لاعبين ومدربين
المسعد خلال حديثه في مؤتمر القطاع الرياضي الدوري.

أوضح عبدالعزيز المسعد، وكيل وزارة الرياضة لشؤون الرياضة والشباب أن لجنة الاستدامة المالية استقبلت نحو 591 طلبًا من الأندية للتعاقد مع لاعبين أو مدربين أو موظفين في الأندية الرياضية بقيمة 3 مليارات و787 ألف ريال.

وقال المسعد خلال حديثه في مؤتمر القطاع الرياضي الدوري الذي عقد اليوم: "اللجنة تهدف إلى ضمان جاهزية الأندية قبل إبرام العقود، وعدم تعثرها، موكدًا أنه في حال تعبئة النموذج بشكل صحيح لا تستغرق الموافقة من عدمها أكثر من يومين عمل".

وأضاف: "من مهمات لجنة الاستدامة التأكد من أي تعاقدات تجريها الأندية لحمايتها من القضايا"، مشيرا إلى أنه كان هناك 134 قضية بمبلغ 229 مليون ريال تم خفض هذا المبلغ إلى 93.8 مليون ريال، و48 قضية، نحرص إلى تقليلها".

وزاد المسعد: "تم استقبال 591 طلبا من الأندية خلال الفترة من 18 مايو 2023 حتى 18 أغسطس 2024، حيث تمت الموافقة على 410 منها، بمبلغ 1.65 مليار ريال، بنسبة وصلت إلى 43.5 %".

وتابع: "بحسب العرض المقدم خلال المؤتمر تمت الموافقة على طلبات التعاقد مع اللاعبين بمبلغ مليار و350 مليونًا، فيما تم رفض طلبات بقيمة 880 مليونا ريال"، موضحا "هناك ورش للأندية على طريقة كيفية تقديم الطلبات، ونهدف في الكفاءة المالية إلى سداد الديون وتقليلها، ونتابع الإيرادات التي تصل الأندية، سواء دعمًا أو تجارية، والقضايا التي تلقتها الأندية يتم سدادها من إيراداتها، ومعظم الأندية لديها موافقات ورفض، ومن تمت الموافقة لهم 14 ناديا".

من جهته، كشف عمر مغربل، الرئيس التنفيذي في رابطة دوري المحترفين السعودي، أن 160 دولة تملك حقوق بث مباريات دوري روشن السعودي دون الإفصاح عن المقابل المالي، وقال: "فيما يخص تذاكر المباريات تم الاتفاق مع منصة ويبوك لمدة 3 أعوام لعرض تذاكر المباريات".

وأضاف خلال حديثه في المؤتمر: "دعم الهلال في كأس العالم للأندية حسب الميزانية المرصودة من الاستقطاب، جميع العوائد المالية الخاصة بالأندية يتم الإعلان عنها إذا طرحت الجمعية العمومية، وفيما يخص المباريات، فالقوة القاهرة هي التي تؤجل اللقاءات، إضافة إلى ذلك اعتمدنا في سوق الانتقالات الجارية على المحافظة بالعقود مع اللاعبين الذين تم التعاقد معهم خلال فترة الانتقالات الماضية".

وأشار مغربل إلى أن نسبة الرعايات زادت عن الموسم الماضي بنسة 82.8%، لافتا إلى أن دور الرابطة في مشروع احتراف اللاعبين السعوديين خارجيا هو حلقة وصل بتلقي طلبات الأندية الراغبة في التعاقد مع اللاعبين وعرضها على الأندية المالكة للعقود.

من جانبه، أوضح منصور المقبل، مدير الإدارة العامة للاستثمار في وزارة الرياضة، هدف خصخصة الأندية السعودية هو رفع المنافسة لخلق أجواء تنافسية أكبر.

وتابع: "رحلة التخصيص طويلة، وبعض الأندية مثل الشباب والاتفاق والتعاون وردنا أكثر من 100 طلب لامتلاكهم"، مشيرا إلى أن الأول والثاني أندية جاذبة للخصخصة، وسيتم النظر في عروض الشركات التي تريد الاستحواذ على إدارة الناديين.

ولفت المقبل إلى أن أن هناك شركات أجنبية أبدت اهتمامها في الاستحواذ على بعض الأندية وهناك مستثمرين محددين بعض الأندية، ولدينا قاعدة طلبات كبيرة من الشركات الأجنبية التي تريد الاستحواذ على بعض الأندية.

في حين أكد عبدالله كبوها المدير المالي للاتحاد السعودي لكرة القدم، أنه تم تخصيص دعم مالي بقيمة 75 مليون ريال للفئات السنية والمدربين الوطنيين، و60 مليون ريال للفرق النسائية.

الأكثر قراءة