بعد تراجعها 50 % من قمة 3 أعوام .. بيوت الخبرة تستهدف شركات الأسمنت السعودية

بعد تراجعها 50 % من قمة 3 أعوام .. بيوت الخبرة تستهدف شركات الأسمنت السعودية

تستهدف بيوت الخبرة أسهم شركات الأسمنت السعودي، وهي الشركات التي عانت أسهمها خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث فقدت نحو 50% من أعلى مستوياتها خلال الفترة.

الاستهدافات راوحت بين 6% من الأسعار الحالية وتصل إلى 30%، خلال 12 شهرا من التوصية لكل شركة، وبحسب بيانات "بلومبرغ" بلغت عدد التوصيات لشركات الأسمنت نحو 70 توصية، ما بين الشراء أو الاحتفاظ.

بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، فإن القطاع يشهد تحسنا بسيطا في المبيعات، مع تسجيله نموا بنحو 0.6% منذ بداية العام حتى أغسطس الماضي، على أساس سنوي، ورغم ذلك لا زالت المخزونات عند مستوى قياسي عند 44.8 مليون طن.

أدت أسعار الفائدة المرتفعة إلى الضغط على قطاع التشييد في السعودية، ما يحد من المشاريع والاستثمارات الجديدة، ومع ذلك حققت شركات الأسمنت المدرجة نموا في أرباح النصف الاول بنحو 13% لتصل إلى 1.3 مليار ريال.

خلال السنوات الثلاث الماضية تراجعت بعض أسهم شركات الأسمنت، لتصل عند مستويات قاع "كورونا" أو دونا منه، لتبلغ الخسائر السوقية نحو 38 مليار ريال.

يعود التفائل من جديد، ولا سيما خلال مطلع العام المقبل، مع التوقعات لاستمرار خفض أسعار الفائدة، وانعكاساتها على عمليات الاقتراض، إضافة إلى دخول المشاريع العملاقة مرحلة متقدمة الذي بدوره سينعكس على حجم الطلب.

أسمنت الرياض الأعلى فرصا

يعد أسمنت الرياض الأعلى من حيث العائد بين السعر الحالي والمستهدف الذي يصل إلى 30% تقريبا، ما يجعله الأعلى فرصا، حيث يتداول السهم عند 27.55 ريال بينما يبلغ متوسط استهداف المحللين عند 35.7 ريال.

كان سهم الشركة قد حقق أداء لافت خلال الشهر والنصف الماضية بعد ارتداده بنحو 21%، ورغم ذلك لايزال السهم متراجعا منذ بداية العام بنحو 19%.

بعد ذلك يأتي "أسمنت العربية" بسعر مستهدف عند 33.5 ريال بفارق 28% عن السعر الحالي، فيما يعد "أسمنت المدينة" ثالثا بسعر مستهدف عند 22.55 ريال بفارق 26% عن السعر الحالي.

وحدة التحليل المالي

سمات

الأكثر قراءة