أزمات لبنان تتواصل.. البنزين يتجاوز الـ 5 آلاف ليرة وإغلاق 50 مخبزا

أزمات لبنان تتواصل.. البنزين يتجاوز الـ 5 آلاف ليرة وإغلاق 50 مخبزا
Gunmen walk in an alley of the Ain al-Helweh camp for Palestinian refugees on the outskirts of the southern port city of Sidon early on October 1, 2024, following an overnight Israeli airstrike. The strike hit "the house of the son of Mounir Maqdah," a commander of the Lebanese branch of Fatah's armed wing, a Palestinian camp official said. (Photo by Mahmoud ZAYYAT / AFP)

ارتفعت أسعار البنزين في لبنان اليوم بأكثر من 5 آلاف ليرة، جراء الاجتياح البري الجيش الإسرائيلي لضرب أهداف تابعة لحزب الله، وفقا لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام.

الوكالة بينت أن سعر البنزين 95 أوكتان بلغ 1.41 مليون ليرة، وبنزين 98 أوكتان 1.45 مليون ليرة، كما شمل الارتفاع أيضا سعر المازوت الذي بلغ 1.3 مليون ليرة، والغاز الذي تجاوز الـ 920 ألف ليرة، فيما انخفض سعري المازوت والغاز ألف ليرة.

من جهته بلغ عدد الأفران والمخابز التي أقفلت بسبب الأوضاع الناجمة عن الحرب، أكثر من 50 فرنا في مناطق مختلفة من الضاحية الجنوبية والبقاع والجنوب.

نقيب عمال الأفران شحادة المصري قال "الإقفال في الأفران لم يكن شاملا كل المناطق التي تتعرض للحرب"، مشيرا إلى أن "بعض الأفران في الضاحية الجنوبية لبيروت، مثل فرن الوفاء وفرن الكفاءات، استمرت في العمل رغم المخاطر، بينما يتعرض الضغط الأكبر حاليا على الأفران في جبل لبنان والشمال".

شحاده أوضح أن الأفران التي زاد الطلب الاستهلاكي لديها، عمدت إلى "تأمين حاجاتها من العمال من النازحين"، لافتا إلى أن ما حصل لم يؤد إلى تسجيل "نقص في تلبية الحاجات الاستهلاكية من الخبز"، لافتا إلى أن العامل اللبناني حصل على شروط عمل أفضل من العامل الأجنبي في الأفران، كاشفا عن تسهيلات أعطيت للعامل اللبناني مثل خفض ساعات العمل إلى ست ساعات بدلا من تسع ساعات.

كما أشار إلى أنه جرى توفير التدريب المناسب لإعداد اللبنانيين للعمل في هذا القطاع، كما تم الاتفاق على عدم السماح لمن هم دون الـ 20 عاما بالعمل في هذا المجال، موضحا أن الأجور المدفوعة لقاء العمل في الأفران تحسنت قليلا، إذ "تبدأ من 350 دولارا لعمال النظافة، وتصل إلى 500 دولار للعامل الجديد و550 دولارا للعامل من ذوي الخبرة. وتختلف الأجور بناء على القسم وساعات العمل".

الأكثر قراءة