محافظ المركزي السعودي: القطاع غير النفطي دعم مرونة الاقتصادات الخليجية

محافظ المركزي السعودي: القطاع غير النفطي دعم مرونة الاقتصادات الخليجية

قال محافظ البنك المركزي السعودي أيمن السياري إن دول  الخليج حافظت على مرونة اقتصاداتها إلى حد كبير بدعم معتبر من القطاع غير النفطي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها الأسواق الناشئة.

تصريحات السياري جاءت أثناء مشاركته في الاجتماع المشترك لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بدول الخليج مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا في الدوحة.

البنوك المركزية في الدول ذات الاقتصادات المتقدمة واجهت تحديا كبيرا خلال العامين الماضيين وفقا للسياري الذي لفت إلى الارتفاع المؤثر لأسعار الفائدة في اقتصادات الأسواق الناشئة.

وحول سعر الصرف، قال السياري إن لثبات سعر الصرف تأثير إيجابي مهم على التنمية الاقتصادية، ما يسهم في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي ويشجع الاستثمار الداخلي.

من جهة آخرى وقع وزير المالية السعودي محمد الجدعان مع نظيره القطري على الكواري، مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي بين السعودية وقطر، وذلك على هامش الاجتماع الـ122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي، في العاصمة القطرية الدوحة.

خلال التوقيع، أكد الجدعان أن المذكرة تأتي ضمن جهود تعزيز وتطوير العلاقات بين السعودية وقطر في المجال المالي، بما في ذلك السياسات المالية الكلية، والأنظمة والتشريعات في القطاع العام لتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.

من جانبه، أشار الكواري إلى أهمية المذكرة ودورها الفعال في تبادل الخبرات والمعلومات في المجال المالي، وذلك لتعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين.

 

الأكثر قراءة