جريشة يقدم عبر «الاقتصادية» توصياته لتطوير التحكيم المصري .. كم الراتب المقترح؟

جريشة يقدم عبر «الاقتصادية» توصياته لتطوير التحكيم المصري .. كم الراتب المقترح؟

طالب الحكم الدولي المصري السابق جهاد جريشة، بدفع رواتب الحكام في الدوري المصري في موعدها دون تأخير مع رفعها إلى 10 آلاف جنيه بدلا عن 7 آلاف لكل حكم في المباراة الواحدة، لتطوير منظومة التحكيم، الموسم المقبل.

وتعرض التحكيم المصري لانتقادات من الجماهير والأندية خلال الموسم الماضي، وانسحب الزمالك من مباراته ضد الأهلي في الدور الثاني بمسابقة الدوري، اعتراضًا على مستوى التحكيم.

وقال جريشة لـ"الاقتصادية": "التحكيم المصري بحاجة إلى لجنة محترفة تمتلك جميع الصلاحيات دون تدخل من مجلس إدارة الاتحاد أو الأندية، وستكون مهمتها رفع مستوى الحكام فنيًا وبدنيًا وتثقيفيًا، من أجل استعادة الثقة المفقودة، وهو أمر لن يكون سهلًا على أرض الواقع".

ويحصل حكم الساحة على نحو 7 آلاف جنيه في المباراة الواحدة في الدوري المصري.

وحول رواتب الحكام، أجاب: "يجب أيضًا توفير رواتب الحكام في موعدها دون تأخير، ويمكن بعد ذلك اتخاذ خطوة ثانية برفع راتب الحكم في الدوري الممتاز إلى 10 آلاف جنيه عن كل مباراة".

وتابع: "الأفضل أن يكون رئيس لجنة الحكام القادم مصري الجنسية، لأن الخبير المصري يعرف كل كبيرة وصغيرة عن التحكيم في مصر عكس الأجنبي، مع الاستعانة بخبراء أجانب للمساعدة في تطوير مستوى الحكام".

ورحل البرتغالي فيتور بيريرا عن رئاسة لجنة الحكام بنهاية الموسم المنقضي 2023-2024، ويتولى محمد فاروق المهمة "مؤقتًا" لحين انتخاب مجلس إدارة جديد لاتحاد الكرة.

وبسؤاله عن موقفه من رئاسة لجنة الحكام حال عُرض عليه، قال الحكم الدولي السابق: "إذا عرض اتحاد الكرة الأمر علي، سأضع شروطي من أجل العمل في مناخ يساعد على النجاح، وفي حال وافق عليها سأقبل المهمة".

ويعد "المونديالي" جهاد جريشة أحد أبرز الحُكام في تاريخ التحكيم المصري، إذ شارك في عديد من المحافل القارية والدولية أبرزها كأس العالم 2018 في روسيا.

كما جاء جريشة في المركز الـ13 في قائمة أفضل حكام العالم 2016، من الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء.

سمات

الأكثر قراءة