برشلونة يخسر استئنافا عن تقاريره المالية بـ 500 ألف يورو

برشلونة يخسر استئنافا عن تقاريره المالية بـ 500 ألف يورو
سيتعين على برشلونة دفع غرامة قدرها 500 ألف يورو. رويترز

سيتعين على برشلونة دفع غرامة قدرها 500 ألف يورو (542 ألف دولار) بعد أن خسر استئنافًا آخر ضد حكم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي اتهم النادي الإسباني بـ"الإبلاغ المتعمد والواعي" عن الدخل في محاولة للامتثال للقواعد المالية لكرة القدم الأوروبية.

ورفضت محكمة التحكيم الرياضية في لوزان استئناف برشلونة، وقالت في حكم شديد نشر يوم الجمعة، "إن عقوبة 500 ألف يورو كانت معتدلة إلى حد ما في الواقع".

وتنبع القضية من الطريقة التي تعامل بها برشلونة مع تقاريره المالية عن الصفقة التي أبرمها لبيع نسبة من حقوق البث الخاصة به على مدى السنوات الـ25 المقبلة، التي قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنها "غير دقيقة بشكل واضح وغير متوافقة" مع قواعده التي تهدف إلى ضمان الإنفاق المسؤول بين أندية كرة القدم في أوروبا.

وفي المجمل، أبرم برشلونة صفقات بقيمة 667.5 مليون يورو (724 مليون دولار) في عام 2022 لبيع 25% من أرباح البث المستقبلية من الدوري الإسباني على مدى السنوات الـ25 المقبلة.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "إنه قام بعد ذلك عمداً بتضليل إحدى هذه الصفقات في حساباته المالية، وبالغ في تقدير نتائج التعادل بمقدار 267 مليون يورو (290 مليون دولار)".

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "إن برشلونة قدم عمدا وبوعي معلومات خاطئة، وإن سلوك النادي يجب أن يُدان بأوضح العبارات".

لدى الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأوروبية قواعد تهدف إلى ضمان الاستقرار المالي للأندية، وتسمح هذه القواعد للأندية فقط بتحمل خسائر معينة على مدى فترة 3 سنوات.

ولا يجوز إدراج بيع "الأصول غير الملموسة" مثل أرباح البث المستقبلية في حسابات التعادل، كما تم تغريم برشلونة 500 ألف يورو العام الماضي بسبب الإبلاغ عن أرباح غير ذات صلة.

وبعد خسارته الاستئناف أمام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تقدم برشلونة باستئناف إلى محكمة التحكيم الرياضية، وجادل أيضاً بأن حجم الغرامة غير متناسب.

لكن محكمة التحكيم الرياضية أيدت العقوبة لأن غرامة أصغر "من المرجح ألا تكون رادعا قويا بما يكفي لمنع ناد كبير مثل نادي برشلونة لكرة القدم من الإبلاغ عن دخله عمدا بشكل خاطئ، ما يؤثر بشكل كبير في نتائج التعادل".

وواجه برشلونة اضطرابات مالية في السنوات الأخيرة، واضطر على مضض إلى السماح لنجم النادي ليونيل ميسي بمغادرة النادي في عام 2021.

الأكثر قراءة