أسعار النفط ترتفع بنحو 2% مع انحسار مخاوف إمدادات الشرق الأوسط

أسعار النفط ترتفع بنحو 2% مع انحسار مخاوف إمدادات الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2 % عند التسوية اليوم الاثنين لتعوض بعض خسائرها التي تجاوزت 7 % الأسبوع الماضي مع استمرار القتال في الشرق الأوسط وتوقعات بشن هجوم إسرائيلي على إيران، ما أثار قلق الأسواق بشأن الإمدادات من المنطقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.68 % لتصل عند التسوية إلى 74.29 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.94 % إلى 70.56 دولار للبرميل.

كان برنت قد انخفض أكثر من سبعة في المائة الأسبوع الماضي، بينما خسر خام غرب تكساس نحو ثمانية في المائة. وكان ذلك أكبر انخفاض أسبوعي للخامين منذ الثاني من سبتمبر، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وانخفاض بعض المخاطر في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن سيدفع مرة أخرى باتجاه وقف إطلاق النار عندما يتوجه إلى الشرق الأوسط اليوم بهدف بدء مفاوضات جديدة لإنهاء الحرب على غزة ونزع فتيل الصراع في لبنان.

أجرى المبعوث الأمريكي الخاص آموس هوكستين محادثات مع مسؤولين لبنانيين في بيروت اليوم حول شروط وقف إطلاق النار بين إسرائيل وجماعة حزب الله، بعدما قصفت إسرائيل فروعا لمؤسسة مالية مرتبطة بحزب الله.

خفضت الصين اليوم أسعار الإقراض القياسية كما كان متوقعا، في إطار حزمة أوسع من إجراءات التحفيز لإنعاش الاقتصاد. وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن اقتصاد الصين نما في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل 2023، ما أثار مخاوف متزايدة بشأن الطلب على النفط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية في مؤتمر للطاقة بسنغافورة اليوم إنه لا يزال متفائلا إلى حد ما حيال الطلب الصيني على النفط في ضوء تكثيف دعم السياسة بهدف تعزيز النمو، وكذلك ارتفاع الطلب على وقود الطائرات وتحويل النفط الخام إلى كيماويات.

وأكدت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضي أن إنتاج حقول النفط ارتفع 100 ألف برميل يوميا إلى مستوى غير مسبوق عند 13.5 مليون برميل يوميا خلال الأسبوع المنتهي في 11 أكتوبر.
 

الأكثر قراءة