بنك "الاستثمار" يسجل أعلى أرباح ربعية في عامين بدعم انخفاض مخصصات خسائر الائتمان

بنك "الاستثمار" يسجل أعلى أرباح ربعية في عامين بدعم انخفاض مخصصات خسائر الائتمان

سجل البنك السعودي للاستثمار في الربع الثالث أعلى أرباح ربعية في عامين لتصل إلى 517.8 مليون ريال، متفوقة على متوسط توقعات بيوت الخبرة بنحو 12%.

وأرجع البنك هذا النمو إلى الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بـ7%، إضافة إلى انخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى. مقابل ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بـ3.5%.

كما بلغ هامش صافي دخل العمولات الخاصة 39%، بانخفاض قدره 13% على أساس سنوي، مسجلا أدنى مستوى له منذ الربع الثاني من عام 2021، ويرجع هذا الانخفاض إلى زيادة مصاريف العمولات الخاصة نتيجة لنمو الودائع الزمنية والإدخارية بالتزامن مع ارتفاع أسعار الفائدة.

وتحسنت محفظة قروض البنك مع زيادة نسبة المقترضين ذوي الملاءة المالية المرتفعة، ما أدى إلى انخفاض نسبة المخصصات إلى إجمالي دخل العمولات لتسجل 2.4%، وهو أدنى مستوى منذ الربع الأول من 2019، باستثناء الربع الثالث من 2022 الذي شهد عكس المخصصات.

وفي الربع الثالث، بلغت المخصصات 65.7 مليون ريال، بانخفاض 25% على أساس سنوي، ليصل إجمالي المخصصات إلى نحو 2.13 مليار ريال، ما يعادل 2.2% من إجمالي محفظة القروض والسلف، بتراجع نسبته 12% على أساس سنوي.

شهدت محفظة القروض والسلف نمواً بنسبة 18% لتصل إلى 94.9 مليار ريال على أساس سنوي، بينما زادت ودائع العملاء بنسبة 15% لتبلغ 98 مليار ريال، وبلغ إجمالي القروض نحو 99% من ودائع العملاء."

الأكثر قراءة