خطة سعودية - إماراتية للتكامل في الصناعة والتعدين ومبادرات لدعم رواد الأعمال

خطة سعودية - إماراتية للتكامل في الصناعة والتعدين ومبادرات لدعم رواد الأعمال

تتطلع السعودية والإمارات إلى تعزيز التكامل في قطاعي الصناعة والتعدين وفق ما أكده وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف خلال انطلاق ملتقى الاقتصادي السعودي - الإماراتي في الرياض اليوم.

الخريف أشار إلى أن البلدين يمتلكان مقومات واعدة لتعزيز التكامل قائلا :"نتطلع للعمل معا على إطلاق مبادرات مشتركة لدعم رواد الأعمال وتسهيل حصولهم على التمويل والتدريب".

وبحثت نحو 100 شركة إماراتية ضمن وفد تجاري هو الأكبر الذي يزور الرياض منذ سنوات، فرص الاستثمار في السعودية خلال الملتقى الذي حضره وزراء ومسؤولين ورؤساء شركات من البلدين، ويعد النسخة الثالثة بعد نسختي 2018 في أبو ظبي و 2019 في الرياض.

وزير الصناعة والثروة المعدنية أكد أن الصادرات السعودية إلى الإمارات ارتفعت بمعدل سنوي تجاوز 9% خلال الفترة من 2018 إلى 2023، في حين بلغت هذا العام نحو 31 مليار ريال.

وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله المري قال لـ "الاقتصادية": إن ارتفاع التجارة والاستثمارات البينيه خلال الفترة الماضية خاصة في القطاعات المختلفة ضمن التوجيهات الاقتصاديه بين البلدين.

وأشار إلى ارتفاع التبادل التجاري بين الامارات والسعودية الذين يعدان أكبر اقتصاديين عربيين في المنطقة، مشيرا إلى أن قيمة الاستثمارات السعودية في الأسواق الإماراتية بلغت 6.5 مليار دولار حتى نهاية 2022 ما يجعل السعودية الشريك التجاري الـ 4 لبلاده.

المرى أوضح أن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين 137 مليار درهم خلال 2023، ووصلت المبادرات التجارية غير النفطية إلى 75 مليار درهم في النصف الأول 2024

من جانبه قال رئيس مجلس الأعمال السعودي الإماراتي عبدالحكيم العمار أن حجم التبادل التجاري بين السعودية والإمارات بلغ 915 مليار ريال خلال السنوات الخمس الأخيرة

حجم الاستثمارات الإماراتية المباشرة في السعودية بلغ 111 مليار ريال، في حين ارتفع التبادل التجاري 25% ليصل إلى 113 مليار ريال، وفقا لوزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم.

السعودية أصدرت 30 ألف رخصة استثمار خلال العام الماضي وفق ما ذكر مساعد وكيل تطوير السياسات والتشريعات في وزارة الاستثمار فارس القرني على هامش الملتقى.

الأكثر قراءة