عوامل حاسمة لمسار بيتكوين بعد ارتفاعها الحاد في 2024

عوامل حاسمة لمسار بيتكوين بعد ارتفاعها الحاد في 2024
أدى خفض الاحتياطي الفيدرالي الكبير للفائدة الشهر الماضي إلى ارتفاع بيتكوين. "رويترز"

كان هذا العام مهما لعملة بيتكوين، مع مكاسب كبيرة في الأسعار تواكب أهم التطورات التي شهدتها العملة منذ أعوام.

بدأ الأمر بموافقة لجنة الأوراق المالية والبورصة على صناديق بيتكوين الفورية المتداولة في البورصة في يناير. سهل ذلك شراء العملة المشفرة وتداولها للمستثمرين العاديين، وساعد على انتشار الرمز من خلال عروض الصناديق من عمالقة إدارة الأصول مثل بلاك روك وفيديليتي، بحسب "بزنس إنسايدر".

ارتفعت العملة المشفرة 57% في 2024، وارتفعت بما يزيد على 90% العام الماضي. لا يزال المستثمرون والمحللون متفائلين، ويتطلعون إلى مكاسب أكثر العام المقبل حتى مع عدم اليقين بشأن الانتخابات.

عبر مات هوجان، كبير مسؤولي الاستثمار في بيتوايز أسيت مانجمنت، لـ"بزنس إنسايدر" عن تفاؤله بالاتجاهات الإيجابية للعملة في 2025، لكن قال خبراء السوق الآخرون: إن هناك بعض الرياح المعاكسة التي قد تتسبب في تعثر الارتفاع، وفيما يلي بعض العوامل الحاسمة:

سياسة البنك المركزي

أشار هوجان إلى مجموعة واسعة من دورات التيسير النقدي من البنوك المركزية كمحرك رئيسي لصعود بيتكوين - عادة ما يعزز تيسير البنوك المركزية الأصول الخطرة مثل العملات المشفرة. عندما كانت تقلبات أسعار الفائدة مرتفعة خلال الصيف، انخفضت بيتكوين مع توجه المستثمرين إلى المناطق الدفاعية في السوق.

أدى خفض الاحتياطي الفيدرالي الكبير للفائدة الشهر الماضي إلى ارتفاع بيتكوين، ويقول خبراء العملات المشفرة: إن دورة التيسير الأوسع نطاقا من جانب البنوك المركزية التي بدأت في جميع أنحاء العالم من شأنها أن تعزز المكاسب.

عدم اليقين التنظيمي

إن اتباع نهج تنظيمي أكثر صرامة في التعامل مع السوق سيقلل التفاؤل، ويشكل عدم اليقين بشأن نظام الرقابة عقبة أيضا.

"إن أسوأ نتيجة للعملات المشفرة هي تلك التي تغذي عدم اليقين بشأن اتجاه تشريعات العملات المشفرة وتنظيماتها"، كما قال هوجان. وأضاف أنه يعتقد أن بيتكوين تبدو في مأمن فيما يتعلق بالجهات التنظيمية بعد موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات على الصناديق المتداولة الفورية.

الانتخابات الرئاسية

في حين يُنظر إلى كل من ترمب وهاريس على أنهما مؤيدان للعملات المشفرة، كان ترمب هو من تبنى السوق علنا في الأشهر الأخيرة، وأطلق رموزا غير قابلة للاستبدال خاصة به. دفع هذا السوق إلى الاعتقاد بأنه سيكون الشخص الذي سيمكنها من الازدهار وارتفعت قيمة بيتكوين مع ارتفاع احتمالات فوزه في الانتخابات.

وفقا لجيف كيندريك، محلل في ستاندرد تشارتر، قد يرفع فوز ترمب قيمة بيتكوين إلى 125 ألف دولار بحلول نهاية العام، وهي قفزة تزيد على 80% عن أسعار يوم الجمعة. لكن حتى إذا تحولت الاحتمالات لمصلحة كامالا هاريس، من المرجح أن ترتفع قيمة بيتكوين، كما قال هوجان.

الصناديق المتداولة الفورية ستكسب زخما

من بين المحركات الصعودية، من المرجح أن يكون للصناديق المتداولة الفورية التي حفزت الارتفاع في وقت سابق من هذا العام تأثير إيجابي.

قال هوجان: "أرى أن تدفقات صناديق بيتكوين الفورية المتداولة في البورصة ستتسارع في الربع الرابع ثم تتسارع مرة أخرى في 2025. ولا أعتقد أن هذا مقدر في السوق أو متوقع".

 

الأكثر قراءة