«الكويت المركزي» يرفض طلب شركتي «نور» و«بيت الاستثمار» شراء أسهمها

«الكويت المركزي» يرفض طلب شركتي «نور» و«بيت الاستثمار» شراء أسهمها

رفض بنك الكويت المركزي الموافقة على طلب تجديد سريان شركة بيت الاستثمار الخليجي بشراء ما لا يتجاوز 10 في المائة من أسهمه المصدرة، في حين يمكن للشركة فقط القيام بالبيع من رصيد الأسهم المشتراة المتوافرة لديها، وذلك لمدة ستة أشهر تنتهي في 17 آذار (مارس) 2011، كما لم يوافق البنك على طلب شركة نور للاستثمار بشراء ما لا يتجاوز 10 في المائة من أسهمها المصدرة، ولكن يمكن للشركة فقط البيع من رصيد الأسهم المشتراة المتوافرة لديها، وذلك لمدة ستة أشهر تنتهي في 28 آذار (مارس) 2011.
وأكدت سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أمس أن ذلك الأمر يتطلب ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط، في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها، إضافة إلى ضرورة الالتزام بأحكام قانون الشركات التجارية والقرار الوزاري الخاص بذلك وتعديلاته.
يذكر أن بيت الاستثمار الخليجي البالغ رأس ماله المصرح به 44.2 مليون دينار أسس في 8 أيلول (سبتمبر) من عام 1998، وأدرج في البورصة في 22 أيار (مايو) من عام 2002، وتكمن أغراض الشركة في التعامل في أنشطة الاستثمار والخدمات المالية والاستثمارية المتعلقة بها. وتتم جميع أنشطة الشركة وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية طبقا لما تعتمده هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للشركة.
ويبلغ رأسمال شركة نور للاستثمار المصدر والمدفوع 75 مليون دينار، وأسست الشركة في 5 حزيران (يونيو) من عام 1996، وأدرجت في البورصة في الأول من أيار (مايو) 2006، وتكمن أغراض الشركة في القيام بتقديم خدمات الاستشارات المالية والمتاجرة في الأوراق المالية المحلية والدولية والإقراض والاقتراض.

الأكثر قراءة