مطالب بمزيد من المرونة في التعامل مع الوافدين الأوروبيين

مطالب بمزيد من المرونة في التعامل مع الوافدين الأوروبيين

تباينت آراء قراء (الاقتصادية) حول الموقف من قرار الاتحاد الأوروبي بمعاملة السعوديين بالمثل فيما يتعلق بتأشيرة الدخول. وطالب القراء بالالتزام بمعايير الدخول إلى السعودية دونما النظر إلى جنسيات معينة، بينما اعتبر قراء أن مواطني الاتحاد الأوروبي من الجنسيات الأكثر تهذيباً ومسألة تقديم تسهيلات دخولهم السعودية تعد أمراً يجب النظر فيه.
وجاءت تعليقات القراء تفاعلاً مع الخبر المنشور في (الاقتصادية) أمس تحت عنوان (أوروبا تشترط المعاملة بالمثل لإعفاء السعوديين من الـ ''شينجن'').
ورأى القارئ أبوعبدالرحمن أنه من المفروض أن نسمح لمواطني الدول الأوروبية بالدخول دون تأشيرة.
وأورود أبو عبد الرحمن «سبق أن استأجرت سيارة من باريس، وتجولت بها بين أربع دول أوروبية ولآلاف الكيلومترات، ولم توقفني نقطة تفتيش واحدة، ولم أتحدث حتي مع أي رجل أمن باسثناء جوازات مطار الوصول والمغادرة».
وقال قارئ رمز لنفسه بـ''مراقب متجول'' لا نريد المعاملة بالمثل، رحلوا الأجانب، فالبلد مليئة بسبب متخلّفي الحج والعمرة.
بينما تمنى القارئ فوفو أن يتم الإعفاء من التأشيرة من قبل الطرفين.
وتعجب القارئ سعيد بوعيد بقوله ما ذنبنا في الحرمان من الإعفاء من التأشيرة الأوروبية بسبب التشديد غير المبرر من قبلنا على الدول المتحضرة.
وقال القارئ خالد علينا أن نسمح باستيراد العمالة الأوروبية المتعلمة التي ستفيد البلاد وتنقل التكنولوجيا إلى بلادنا وتبادل الخبرات.
بينما أكد القارئ أبوفهد ''لا نريد شنجن، نستطيع الدخول بدونها''.
وكانت ''الاقتصادية'' قد نشرت أمس أن الاتحاد الأوروبي اشترط إعفاء السعوديين من الحصول على تأشيرة ''الشنجن'' وتأشيرة بريطانيا خلال زيارتهم إلى الدول الأوروبية، أسوة بعدد من دول الخليج العربي، المعاملة بالمثل والسماح لمواطني الاتحاد الأوروبي بدخول السعودية دون الحصول على تأشيرة.
قال ذلك لـ ''الاقتصادية'' الدكتور يورك فويان مستشار في مندوبية الاتحاد الأوروبي في السعودية، وأوضح أن أهم معيار يطبقه الاتحاد الأوروبي لإعفاء الدول من تأشيرات دخول البلاد هو مبدأ المعاملة بالمثل والسماح لمواطني الاتحاد بدخول الدول الأخرى دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة؛ وهو ما طبقته دول الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ودولة عمان ولم تطبقه السعودية إلى الآن، ووصفها بأنها من أكثر الدول دقة في الحصول على تأشيرة دخول بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي.
وأكد يورك فويان أن دول الاتحاد الأوروبي ترحب بهذه الخطوة ولديها استعداد لإعفاء السعوديين من تأشيرة الدخول على غرار مواطني دول الخليج، لكن ذلك فقط يحتاج إلى المعاملة بالمثل في هذه الإجراءات.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد أعلن أن حكومته ستبدأ رسميا في 2014م، تطبيق نظام جديد لتسهيل إجراءات منح التأشيرة البريطانية لمواطني الإمارات وقطر وعمان تليها الكويت، وأشار خلال حفل تنصيب عمدة الحي المالي للندن إلى أن مواطني هذه الدول سيستفيدون من النظام الإلكتروني الجديد لتخفيف وتسهيل إجراءات دخول بريطانيا مطلع العام المقبل، حيث سيدخل قرار إعفاء القطريين والعمانيين والإماراتيين من تأشيرة دخول بريطانيا بعد أسبوعين.

الأكثر قراءة