انطلاق فعاليات ملتقى المسؤولية الاجتماعية

انطلاق فعاليات ملتقى المسؤولية الاجتماعية
انطلاق فعاليات ملتقى المسؤولية الاجتماعية
انطلاق فعاليات ملتقى المسؤولية الاجتماعية
انطلاق فعاليات ملتقى المسؤولية الاجتماعية
انطلاق فعاليات ملتقى المسؤولية الاجتماعية
انطلاق فعاليات ملتقى المسؤولية الاجتماعية
انطلاق فعاليات ملتقى المسؤولية الاجتماعية
انطلاق فعاليات ملتقى المسؤولية الاجتماعية

انطلقت أمس الثلاثاء فعاليات ملتقى المسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال تجاه شباب الوطن الذي ينظمه مركز القانون السعودي للتدريب بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب وذلك في قاعة الشيخ عبدالعزيز المقيرن في الغرفة التجارية بالرياض.

#2#

وبدأت فقرات الملتقى بكلمات ترحيبية من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ألقاها مساعد الأمين العام التنفيذي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض الدكتور سعود السهلي أبرز فيها أهمية الملتقى وما يضمه من أهداف على كافة الاصعدة لتحقيق برامج اجتماعية مميزة.

#3#

ثم ألقيت كلمة لأمين عام مجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض عسكر الحارثي تلتها كلمة للرئاسة العامة لرعاية الشباب ألقاها عبدالعزيز الرشيد تحدث فيها عن النشاطات التي تقوم بها الرئاسة في مجال المسؤولية الاجتماعية ودعم شباب وشابات الأعمال مؤكداً أنهم يسعون لإحداث نقلة في تنويع البرامج الموجهة للشباب ومنها المجال التجاري وتطوير العلاقة مع المؤسسات التجارية إضافة إلى الرغبة الجادة في ربط الشباب برجال الأعمال. وقال: "تأكيداً على ذلك الرئاسة تعتمد سنوياً برامج خاصة بإقامة ملتقيات لشباب الأعمال مؤكداً أن رعاية الشباب ترحب بالتعاون مع جميع القطاعات الحكومية والأهلية مشيراً إلى أن ذلك لم يكن ليتحقق لولا الله ثم دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني وتوجيه كريم بالاهتمام بالشباب.

#4#

ثم ألقى رئيس مركز القانون السعودي للتدريب المحامي ماجد قاروب كلمة قدم فيها شكره للرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل الذي يحمل رؤية الرئاسة في جانب المسؤولية الاجتماعية مؤكداً ضرورة سن القوانين الخاصة بهذا الجانب حيث أن المفاهيم الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية لا تزال في جوهرها أدبية ومعنوية .

#5#

عقب ذلك انطلقت ندوات الملتقى بندوة "الأندية الرياضية والمسؤولية الاجتماعية" والتي أدارها منسق البرامج الثقافية والاجتماعية بالنادي الأهلي عوض آلخضر وتحدث فيها المدير التنفيذي لرابطة دوري الدرجة الأولى للمحترفين لكرة القدم أحمد العقيل الذي أوضح أن المسؤولية الاجتماعية في الغرب تقوم على الكيانات والأفراد حيث تمثل الكيانات الأندية والمؤسسات فيما يمثل الافراد اللاعبين أو وكلائهم مستعرضاً العديد من النماذج لهذه المؤسسات والبرامج لنجوم عالميين في الرياضة ومنهم لاعب التنس السويسري روجر فيدرير والذي خصص جانباً من أعماله للمسؤولية الاجتماعية في العديد من الدول وبالخصوص إفريقيا.

كما تحدث العقيل عن المسؤولية الاجتماعية في داخل السعودية وبالنسبة للأندية الرياضية مشيراً إلى أن هناك تشابه في الفعاليات الاجتماعية بين الأندية والتي هي في الغالب تعليمية كمسابقات تحفيظ القرآن واجتماعية كالتبرع للمحتاجين وصحياً من خلال حملات التبرع بالدم وزيارة المرضى في المستشفيات خلال الأعياد مؤكداً أن ذلك لا يمثل تجسيداً حقيقياً للمسؤولية الاجتماعية لافتاً إلى أن من أبرز المعوقات التي تواجه الأندية في تطبيق هذا الجانب هو عدم وجود روزنامة وميزانية للمسؤولية الاجتماعية وغياب الاستقلالية وكذلك مبادرة مجلس إدارة النادي .

وأكد أحمد العقيل أهمية المسؤولية الاجتماعية في الأندية الرياضية مشيراً إلى أنه من ضمن معايير الاتحاد الآسيوي هي خطة العمل والتي من ضمنها نشاطات النادي للمسؤولية الاجتماعية.

#6#

واستعرض تاريخ الجانب الاجتماعي في الأندية مشيراً إلى أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب تعين مشرف اجتماعياً في كل نادي لافتاً إلى أن هناك 153 نادياً تحت مضلة الاتحاد السعودي لكرة القدم و30 نادياً تحت مظلة الرابطة لافتاً النظر إلى هناك ناديين فقط لديهما إدارة للمسؤولية الاجتماعية وهما الهلال والشباب مطالباً باقي الأندية أن تحذوا حذوهما من خلال إنشاء إدارات مخصصة للمسؤولية الاجتماعية لتعزيز هذا الجانب لديها.

عقب ذلك تحدثت المدير العام لوكالة إمباكت لحلول المسؤولية الاجتماعية دلال الدوسري والتي أكدت أن هناك خلط في مفهوم المسؤولية الاجتماعية مشيرة إلى أن عدم وجود معايير محلية من اتحاد القدم ورابطة دوري المحترفين للأندية بهذا الجانب ساهم في هذا الخلط الحاصل مؤكدة في الوقت نفسه أن الأنظمة الحالية جيدة ولكنها لا ترتقي لأفضل ممارسات المسؤولية وبالتالي لا تستطيع الأندية المشاركة في الجوائز الدولية الخاصة ببرامج المسؤولية الاجتماعية.

#7#

وقالت: "وجود ناديين فقط من أصل 30 نادياً تحت مضلة الرابطة لديهم إدارة للمسؤولية الاجتماعية لا يمثل حتى النسبة الأقل هي 10 % "وأوضحت أن وجود رجال الأعمال في هذا الملتقى واستعراض التجربة الموجودة على بساطتها يؤدي لتحقيق الهدف المنشود من الملتقى وهو وضع معايير للمسؤولية الاجتماعية والخروج بأفكار ورؤي بهذا الخصوص. .

وأكدت أهمية وجود جائزة محلية للمسؤولية الاجتماعية لتكون دافعاً إيجابياً ومعنوياً للاعبين والأندية مشيرة إلى أن عدم وجود مثل هذه الجوائز سيؤدي إلى انعدام المنافسة بين المعنيين لبرامج المسؤولية الاجتماعية .

ثم تحدث مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال سعود السبيعي عن تجربة النادي في المسؤولية الاجتماعية والخطوات التي اتخذتها إدارة النادي في هذا الجانب من خلال إنشاء إدارة مستقلة في هذا الشأن .

عقب ذلك بدأت الجلسة الثانية والتي أدارها الدكتور ماجد قاروب وتحدث فيها الأمين العام للجنة الأولمبية العربية السعودية محمد المسحل والذي أكد أن المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص هي الأجدر بالمناقشة في ظل الظروف المالية التي تعصف ببرامج المسؤولية الاجتماعية للأندية.

وقال: " اللجنة الأولمبية العربية السعودية والاتحادات الرياضية والأندية هي قنوات لتنفيذ المسؤولية الاجتماعية التي يطلع بها القطاع الخاص وهي الذراع الذي يمكن أن تستعين به القطاع الخاص لتنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية".

وأشار إلى أن القطاع المصرفي كمثال معتبراً إياه أكثر القطاعات ربحية كون معظم المواطنين لا يتقاضون فوائد على أموالهم المودعة مهيباً بالبنوك والمؤسسات المصرفية العمل لدعم برامج المسؤولية الاجتماعية في الاتحادات الرياضية .

#8#

وأوضح أن اللجنة الأولمبية العربية السعودية قد أطلقت خطتها الاستراتيجية حتى أولمبياد طوكيو 2020 والتي ألزمت الاتحادات الرياضية بتقدم برامج مسؤولية اجتماعية بصيغة تتناسب والشريحة الكبيرة من سكان السعودية الذين تمثل فئة الشباب الأقل عمراً من 20 سنة الغالبية .

وتساءل المسحل في ورقة العمل عن ما قدمه القطاع الخاص لدعم برامج المسؤولية الاجتماعية في اللجنة الأولمبية العربية السعودية والاتحادات الرياضية في ظل نسب الربحية العالية التي يحققها القطاع الخاص.

وأهاب الأمين العام للجنة الأولمبية العربية السعودية بالاتحادات الرياضية أن تقدم برامج ذات مستوى عالي تتناسب مع متطلبات اللجنة الأولمبية الدولية .

واختتم المسحل ورقة عمله بعرض البرامج التي تعتزم أن تقيمها اللجنة لعام 2014 وهي اليوم الأولمبي الخيري وسباق الجري الأولمبي الخيري وبرامج دعم الأعمال الخيرية وبرامج دعم الأعمال التطوعية وبرامج الرياضة والبيئة

الأكثر قراءة