استمرار فرص هطول الأمطار على المنطقة الشرقية وجنوب غرب المملكة

استمرار فرص هطول الأمطار على المنطقة الشرقية وجنوب غرب المملكة
استمرار فرص هطول الأمطار على المنطقة الشرقية وجنوب غرب المملكة

يستمر تأثير حالة عدم الاستقرار التي سادت البلاد يومي السبت والأحد الماضيين ونتج عنها هطول أمطار راوحت بين الخفيفة والمتوسطة شملت منطقة حائل والحدود الشمالية والقصيم ومنطقة الرياض والمنطقة الغربية وأجزاء من منطقة الباحة والمنطقة الشرقية.
وتشير بعض المراصد العالمية إلى بقاء فرص هطول الأمطار هذا اليوم خاصةً ناحية المنطقة الشرقية وشرق وشمال شرق منطقة الرياض، كما تتأثر منطقة جازان وغرب منطقة عسير ببعض الغيوم المنخفضة الماطرة.
ويتوقع أن ينحسر تأثير الحالة الجوية غدا الثلاثاء نحو مياه الخليج العربي، وقد تتأثر قطر والإمارات بهذه الغيوم الممطرة، كما تعاود السحب المنخفضة تكونها فوق سواحل منطقة جازان وغرب منطقة عسير مع فرص مناسبة لهطول أمطار خفيفة ومتوسطة.

#2#

ومن المنتظر أن يضعف تأثير الحالة الجوية بشكل كامل بعد غد الأربعاء، حيث تعم البلاد كتلة ثقيلة وباردة يرافقها ضغط مرتفع يقلل من تكون السحب الماطرة في معظم المناطق، ثم يبدأ بعد ذلك منخفض البحر الأحمر تمدده من جديد ناحية منطقة تبوك والمدينة المنورة بسبب تخلخل الضغط لوجود منخفض جوي آخر يقترب من شرق البحر المتوسط قد يسهم في مزيد من عدم استقرار الطقس خلال نهاية هذا الأسبوع ليزيد من فرص هطول الأمطار في بعض مناطق السعودية.
من جهة أخرى، تكون الرياح هذا اليوم شمالية إلى شمالية شرقية في معظم مناطق السعودية نشطة نسبياً في القصيم وشمال المنطقة الشرقية وفوق مياه الخليج العربي وجنوب مياه البحر الأحمر، في حين تستمر جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة في الرياض وجنوب المنطقة الشرقية.
كما يتوقع مزيد من الرياح النشطة خلال ساعات الليل المتأخرة في منطقة الرياض والمنطقة الشرقية، وينصح بعدم دخول مياه الخليج العربي اليوم وغداً بسبب قوة الرياح السطحية، كما يشمل هذا النشاط المناطق الحدودية ما بين قطر والإمارات العربية المتحدة، لذا على المسافرين توخي الحذر بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية خاصةً في المناطق المكشوفة وفوق المناطق الجافة. كما تستمر نسبة الرطوبة السطحية مرتفعة بشكل ملحوظ في معظم مناطق المملكة، لذا ينتظر أن تراوح في وسط البلاد بين 29-83 في المائة أقلها جنوب الرياض وأعلاها في القصيم، لذا تكون الضباب الكثيف وارد، في حين تكون بين 36-81 في المائة في المناطق الشمالية أدناها في عرعر وأعلاها في الجوف، وفي حدود 84 في المائة في سواحل المنطقة الشرقية، وبين 38-69 في المائة في سواحل البحر الأحمر أقلها في سواحل منطقة تبوك وأعلاها في سواحل منطقة جازان.
من جهة أخرى، يبدأ تأثير الكتلة الباردة هذا اليوم في معظم مناطق البلاد لتنخفض درجات الحرارة بواقع 4-11 درجة مئوية، وتعد المنطقة الوسطى الأكثر شعوراً بهذا التغير. لذا من المتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمي ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات المملكة على النحو التالي: الرياض 21 درجة وظهر الغد 15 درجة مئوية. مكة المكرمة 29 درجة، المدينة المنورة 23 درجة، جدة 24 درجة، الدمام 17 درجة، تبوك 8 درجات، حائل 9 درجات، عرعر وسكاكا 12 درجة، بريدة 13 درجة، الأحساء 21 درجة، نجران 26 درجة، أبها 18 درجة، الباحة 14 درجة، الطائف 19 درجة، وجازان 31 درجة مئوية.

الأكثر قراءة