متوسط الإشغال الفندقي في «الشرقية» يتجاوز 66 % العام الجاري

متوسط الإشغال الفندقي في «الشرقية» يتجاوز 66 % العام الجاري

قال المهندس عبداللطيف البنيان مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار، أمين مجلس التنمية السياحية في المنطقة الشرقية، إن متوسط معدل الإشغال الفندقي في المنطقة لهذا العام تجاوز 66 في المائة، الذي سجل قبل عامين، كما توسع قطاع الإيواء السياحي وتنامى القطاع الفندقي ببلوغه 112 فندقا مع نهاية هذا العام 2014.
وتوقع إنشاء 148 فندقا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، كما سيتم الترخيص لعشرة فنادق قبل نهاية العام الحالي من فئة خمس وأربع نجوم، كما سيرتفع عدد الشقق المفروشة من 700 شقة إلى 800 مع حلول عام 2016.
ووفقا لـ "واس" أكد البنيان أن معدل الإشغال في قطاع الإيواء السياحي في المنطقة بلغ 100 في المائة في موسم عيد الأضحى.
وقال إن زيادة عدد السياح ومرتادي فعاليات التسوق والترفيه للمنطقة الشرقية يأتي بعد أن أصبحت من الوجهات السياحية المفضلة لدى كثير من الأسر في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، لما تملكه من مناخ خصب لمزيد من مشروعات السياحة والضيافة والتوسع الذي يشهده قطاع الإيواء السياحي في المنطقة.
وأضاف أن خطة التنمية تمثل الدور الاستراتيجي للهيئة العامة للسياحة والآثار وشركائها من القطاعين الحكومي والخاص، لتحقيق تنمية منضبطة ومستدامة لقطاع السياحة في المنطقة الشرقية.
وتابع أن رؤية الهيئة العامة للسياحة والآثار تركز في خطتها على أن تكون المنطقة الشرقية، الوجهة الأساسية على الخليج العربي للعطلات العائلية، التي تجمع بين الاسترخاء والأنشطة المتنوعة، والاستمتاع بالمزايا التراثية والبيئية للمنطقة، والرحلات البرية والبحرية، ضمن إطار القيم الدينية والتقاليد الاجتماعية.
وأشار إلى أن المقومات السياحية في المنطقة الشرقية تحمل كثيرا من الإمكانات التي يمكن للسياح الاستمتاع بها واستخدامها، خاصة خلال الأشهر المعتدلة الحرارة، وهذه المقومات تتمثل في المقومات الطبيعية، ومقومات السياحة البحرية، ومقومات الآثار والتراث العمراني، والمقومات المرتبطة بجوانب أخرى من التراث الثقافي، ومقومات حضرية، والمهرجانات والفعاليات، ووجود عديد من المرافق والخدمات السياحية المتنوعة.
وذكر البنيان خلال جولة قام بها على مرافق الإيواء في الدمام والخبر أن القطاع السياحي في المنطقة الشرقية يعتمد بدرجة كبيرة على زوار المنطقة الوسطى ودول الخليج العربي، بحكم توافر عدد كبير من الإمكانات السياحية وقربها من دول مجلس التعاون ومحدودية البدائل للسياحة المغادرة، كما كان لكثافة الفعاليات التي تشهدها المنطقة دور بارز في ازدياد عدد السياح في المنطقة.
وحول جاهزية مرافق الإيواء من فنادق ووحدات فندقية مفروشة قال البنيان: إن فرع الهيئة استمر في العمل خلال إجازة عيد الأضحى للرقابة على قطاع الإيواء السياحي وتقديم الخدمات الطارئة والمستعجلة، إضافة إلى تنفيذ خطة الجولات الرقابية للمفتشين التي تهدف إلى الرقابة على منشآت الإيواء السياحي ووكالات السفر ومتابعة الشكاوى خدمة للزوار الذين تستقبلهم المنطقة الشرقية.

الأكثر قراءة