السعودية ترفع حظر استيراد لحوم الأبقار البرازيلية الشهر المقبل

السعودية ترفع حظر استيراد لحوم الأبقار البرازيلية الشهر المقبل

تستأنف البرازيل تصدير لحوم الأبقار إلى الأسواق السعودية والصينية، اعتباراً من الشهر المقبل، بعد حظر فُرض في آيار (مايو) الماضي، على خلفية اكتشاف حالة إصابة بجنون البقر.
ووفقاً لموقع "The poultry" البرازيلي، جاءت الموافقة على استئناف التصدير، بعد مراجعة 18 بنداً من اتفاقية استيراد اللحوم، وفق اتفاق رسمي وقّعه، أمس الأول، نيري جيلير؛ وزير الزراعة والماشية والإمدادات البرازيلي مع الجانب السعودي.
وذكر الموقع، أن السعودية حددت اشتراطات التراخيص في عدد من المصانع البرازيلية التي ستصدر إنتاجها من اللحوم إلى السعودية، مشيراً إلى أن البلدين تمكنا من تجاوز الحواجز التي كانت مفروضة من جانب الرياض على استيراد لحوم الأبقار من البلد اللاتيني، وهو الاتفاق الذي ينتظر في الوقت الراهن، زيارة تقنية أخيرة، وتعديل في بعض الإجراءات من جانب الجانب السعودي.
ونقل الموقع عن وزير الزراعة والماشية والإمدادات البرازيلي، أنه بموجب هذا الإعلان ستدخل خزانة بلاده بين 700 مليون دولار إلى 1.2 مليار دولار، العام المقبل، مشيراً إلى أن الاتفاق يشمل أيضا تصدير الدواجن ولحوم البقر بكل أنواعها، وأن بلاده تتطلع إلى فتح أسواق جديدة في منطقة الخليج، ما يتيح فرص عمل جديدة، فضلاً عن صنع فائض في الميزان التجاري وتحرك في الاقتصاد البرازيلي. وبحسب وكالة الأنباء البرازيلية الرسمية "إفي"، أعلن الوزير البرازيلي، في بيان، أنه تلقى من جانب نظيره السعودي فهد بن عبدالرحمن بالغنيم إعلانا بخصوص هذا الأمر، لافتاً إلى أن الموافقة على استئناف استيراد اللحوم البرازيلية تم تسليمها بواسطة الوكالة المنظمة للمنتجات الزراعية والحيوانية في السعودية، التي سمحت بإلغاء الحظر الذي كان مفروضا على المنتجات البقرية. وأوضح جيلير، أن استئناف البرازيل التصدير للسوق السعودية سيعزز مكانتها، كمصدر إزاء الطلب العالمي المتزايد على الأغذية، ومن شأن القرار أن يدعم أيضا وصول اللحوم البرازيلية إلى دول أخرى مثل الكويت والبحرين وعمان والإمارات وقطر.
وأشار الموقع، إلى أن قيمة صادرات البرازيل إلى السعودية والصين، بلغت عام 2011 قبل الحظر، 74.87 و156 مليون دولار على التوالي.
فيما صدرت نحو 33 ألف طن من اللحوم البقرية خلال عام 2012 إلى دول الخليج بقيمة 200 مليار دولار، وفي عام 2013 بلغت قيمة صادرات البرازيل إلى السعودية 2.49 مليار دولار منها 1.41 مليار دولار (ما يزيد على النصف) خاصة بلحوم الدواجن. بدوره، أوضح لـ"الاقتصادية" المهندس جابر الشهري؛ وكيل وزارة الزراعة والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن رفع حظر اللحوم والأسماك والأنواع الأخرى من مشتقات اللحوم، يدخل في مهام صلاحيات الهيئة العامة للغذاء والدواء، وأنها الجهة المخول لها ذلك.
وتُرجّح “الاقتصادية”، أن القرار قد صدر على ضوء زيارة أجراها وفد برازيلي يرأسه نيري غيلير؛ وزير الزراعة البرازيلي، لمقر هيئة الغذاء والدواء الرئيس في الرياض، في التاسع من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، للتباحث في سبل تعزيز التعاون في مجال التبادل التجاري والزراعي واستيراد اللحوم.يذكر أنه في عام 2012، حظرت السعودية استيراد لحوم الأبقار بسبب مرض جنون البقر، وبعدها ألغته، ثم فرضت حظراً مؤقتاً آخر على استيراد لحوم الأبقار في آيار (مايو) الماضي، للسبب نفسه.
وعليه، رفعت أستراليا صادراتها من منتجات اللحوم إلى السعودية بنسبة 120 في المائة، للاستفادة من الحظر المفروض، لإمداد الأسواق السعودية باللحوم، وتعويض النقص الذي نتج بعد حظر استيراد اللحوم البرازيلية، ما رفع سعر كيلو اللحم البقر الأسترالي إلى 35 ريالا في ظل إقبال المستهلك المحلي على شرائه.

الأكثر قراءة