مليون ونصف سعودي زاروا دبي في 10 أشهر

مليون ونصف سعودي زاروا دبي في 10 أشهر

بلغ عدد السياح السعوديين الذين زاروا دبي خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي ما يفوق 1.5 مليون زائر، وهو ما يعكس نسبة زيادة وصلت إلى 19 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2013، وذلك وفق مصادر في القطاع الفندقي بالإمارة. ويتصدر السوق السعودي قائمة الأسواق المصدرة للسياح الى إمارة دبي، وفق الأرقام الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وذلك للعام الثالث على التوالي، حيث كانت نسبتهم تشير إلى 12.27% من إجمالي عدد سياح الإمارة من المملكة خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن تستمر هذه النسبة في الزيادة خلال العام الحالي والأعوام اللاحقة، بالنظر إلى تنامي مكانة دبي على الخارطة السياحية الإقليمية بحسب مانشرته صحيفة البيان الإماراتية.

وأكدت المصادر أن نسبة السعوديين من إشغال الفنادق خلال الفترة ما بين شهري يناير وأكتوبر من العام الجاري، فاقت 40% بنسبة نمو بلغت 25% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي من حيث العدد، بالرغم من نمو عدد الغرف الفندقية بالمقارنة بين نفس الفترتين. وأشاروا إلى أن الربع الثالث من العام الحالي قد شهد نمواً في معدلات إشغال فنادق دبي من السوق السعودي وذلك بنسبة فاقت 12 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، مؤكدين أن هذا النمو يعتبر مؤشراً قوياً على أن أداء العام الحالي في قطاع الفنادق سيفوق أداء العام 2013، الذي سجلت فيه الفنادق أرقاماً قياسية فاقت 11 مليون نزيل.

أضافوا بأن عدد الليالي الفندقية من السوق السعودي قد ارتفع بنسبة 54 % خلال فترة الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي ساهم بشكل مباشر في زيادة العوائد الفندقية (للغرف المحجوزة من طرف سياح من السعودية) خلال هذه الفترة بنسبة فاقت 199 %، مشيرين إلى أن ما يميز السياح السعوديين عن باقي الجنسيات حجم الإنفاق الأعلى، وطول مدد الإقامة بالإضافة إلى قدومهم غالباً على شكل عوائل.

وأرجعوا تفضيل السعوديين لدبي كوجهتهم السياحية المفضلة، إلى ما توفره الإمارة للعائلة من متطلبات ومقومات كبيرة تتمثل في فنادق ذات مستوى عالٍ تضاهي نظيرتها في أوروبا مع تميزها بخدمات الفنادق والأسواق المتعددة وتفوقها في وجود العديد من المطاعم ذات الأذواق المتعددة، ووجود مميزات ووسائل ترفيهية للأطفال، في ظل حرص دائرة السياحة على تسويق دبي كوجهة عائلية من الدرجة الأولى.
وقالت ميساء تركاوي، المدير الإقليمي للعلاقات العامة في مجموعة جميرا، ان عدد الليالي الفندقية من السوق السعودي قد ارتفع بنسبة 54% خلال فترة الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي ساهم بشكل مباشر في زيادة العوائد الفندقية (للغرف المحجوزة من طرف سياح من السعودية) خلال هذه الفترة بنسبة فاقت 199%، مشيرة إلى أن ما يميز السياح السعوديين عن باقي الجنسيات حجم الإنفاق الأعلى، وطول مدد الإقامة بالإضافة إلى قدومهم غالباً على شكل عوائل.

وأضافت أن الجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومة إمارة دبي في سبيل تسويق الإمارة كوجهة عالمية وإقليمية للسياحة العائلية، ساهمت في تعزيز توافد هذه الفئة، وهو ما بدأنا نلمسه من خلال نمو معدلات الإشغال خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 14%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ما يدل على أن دبي تسير في الطريق الصحيح نحو تحطيم رقمها القياسي في عدد نزلاء الفنادق الذي حققته خلال العام 2013 والذي فاق 11 مليون نزيل.
قال نعيم دركزللي، نائب الرئيس لفنادق الملينيوم والكوبثورن بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا ان نسبة السعوديين من إشغال فنادق دبي قد تصل في بعض الفترات مثل عطل أعياد الفطر والأضحى والعطل المدرسية إلى 40%، مشيراً إلى أن نسبتهم تزيد كثيراً في منشآت الشقق الفندقية، التي قال عنها انها المفضلة للعائلات السعودية، وذلك لما تتمتع من مساحات وحرية أكثر في ظل وجود غرف أكثر ومطبخ ومرافق أخرى.

وتوقع أن تشهد دبي في الفترة المقبلة تدفقات كبيرة من السياحة السعودية خصوصاً مع اقتراب عطلة نهاية السنة، والتي سيكون لها الأثر الأكبر في زيادة نسبة إشغال الفنادق لتصل إلى 100% ورفع أسعار الغرف إلى ما يزيد على 30% مقارنة بأسعار الفترة السابقة.

وأضاف أن السعوديين يشكلون النسبة الأكبر في فندقه، مؤكداً على أن السياح الخليجيين بصفة عامة ومن السعودية خاصة، يفضلون الفنادق التي تقع في قلب الإمارة وتكون قريبة من المراكز التجارية الكبيرة، ولما يوفره الفندق من مرافق عصرية حديثة وبيئة عائلية ممتازة وقرب الفندق من كل مراكز التسوق في دبي يجعل الفندق مقصد كل زائر سعودي.
من جانبه قال طارق عويني، المدير العام، فندق الإمارات جراند دبي، ان أعلى نسبة حجوزات لدول مجلس التعاون الخليجي في الفندق من السعودية 70% في فندق الإمارات جراند- دبي، حيث يتمتع بنسبة حجوزات عالية من دول مجلس التعاون الخليجي مقارنة بالسياحة المحلية في دولة الإمارات.

الأكثر قراءة