الإثنين المقبل موعدا لدعوى الحق الخاص على 2 من المرمشين

الإثنين المقبل موعدا لدعوى الحق الخاص على 2 من المرمشين
الإثنين المقبل موعدا لدعوى الحق الخاص على 2 من المرمشين

حددت محكمة العلا، يوم الإثنين المقبل موعدا لسماع دعوى الحق الخاص لقضية البيع بالآجل المسماة "بالترميش" لاثنين من كبار الموقوفين بالقضية وهما "ح ، ب " و "ن،ع" ، وقالت مصادر إن محكمة العلا علّقت إعلانا على أحد الأبواب الداخلية للمحكمة تدعو به ضحايا "المرمشين" لحضور الجلسة وإثبات حقهم الخاص لدى المحكمة.

وكانت شرطة محافظة العلا قد ألقت قبل عشرة أشهر القبض على عدة أشخاص يزاولون نشاطا تجاريا يطلق عليه "الترميش"، بعد أن انتشر في محافظة العلا ومناطق مجاورة لها، شملت المدينة المنورة وتبوك، حيث يشتري المرمشون مركبات بالآجل بسعر مضاعف ويبيعونها بأسعار زهيدة لتوفير السيولة. وقالت مصادر لـ "الاقتصادية" إن أكثر من 10000 كمبيالة تم توزيعها على البائعين بالترميش، فيما تقدم أعداد من البائعين بكمبيالاتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام، وأن عددا من المرمشين يتعاملون في عملية البيع والشراء عبر وسطاء تراوح أعمارهم بين 15 و 18 عاما.

وتابعت "الاقتصادية" فصول قضية مجموعة "الترميش" التي يتزعمها الملقب "أبو رمش"؛ وتنوعت أنشطتها بشراء الماشية والعقارات بالإضافة إلى السيارات، ما تسبّب في زيادة عدد البائعين بالآجل بأسعار مرتفعة لتتحول إلى ظاهرة سلبية تهدّد اقتصاديات الأسر، وذلك بواسطة عملية الشراء بسعر مضاعف وبيعها بأسعار زهيدة لتوفير السيولة.
#2#
وقد أصدرت محكمة العلا قبل أربعة أشهر أحكاما بالسجن عشر سنوات على ثلاثة من كبار المرمشين الموقوفين في سجن محافظة العلا، وثلاثة أعوام على متهم رابع في القضية نفسها فيما تم الإفراج عن موقوف خامس حكم عليه بالسجن ستة أشهر قضاها خلال فترة توقيفه، حيث أصدر القاضي حكمه بالسجن عشرة أعوام على كل من المرمشين "ح، ب" و"ن، ع" و"ع، ك" والحكم بالسجن ثلاثة أعوام على المرمش "ع، ف" وستة أشهر على "ن، ك"، بتهمة التجارة بأموال مشبوهة، وأشارت المصادر إلى أن المرمشين أبدوا اعتراضهم على الحكم خلال الجلسة.

من جانب آخر أُطلق الأسبوع المنصرم سراح زوجة أحد المرمشين الموقوفين بسجن محافظة العلا التي ألقي القبض عليها قبل أكثر خمسة أشهر أثناء تهريبها كمية من الحبوب المخدرة عند زيارتها لزوجها الموقوف بتهمة النصب والاحتيال.

وكانت الجهات الأمنية ضبطت كمية من حبوب الكبتاجون المخدرة مع الزوجة خلال عملية تفتيشها قبل زيارتها له في السجن، وأشارت مصادر خاصة لـ"الاقتصادية" إلى أن الزوجة حاولت تهريب المخدرات البالغ عددها 175 حبة إلا أن فطنة مفتشات الأمن أحبطت العملية باكتشافها.

الأكثر قراءة