«افتح يا سمسم» برنامج جمع الخليجيين حول شاشة التلفزيون

«افتح يا سمسم» برنامج جمع الخليجيين حول شاشة التلفزيون

افتح يا سمسم، برنامج تعليمي تربوي من إنتاج مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي، أنتج الجزء الأول عام 1979 والثاني عام 1982. وهو مسلسل تعليمي ترفيهي وهو النسخة العربية من مسلسل أمريكي اسمه شارع السمسم (بالإنجليزية: Sesame Street).
صورت المشاهد الداخلية في الكويت، وصورت المشاهد الخارجية في العديد من الدول العربية والعالم. وشارك فيه عدد من الممثلين العرب والأطفال إضافة إلى شخصيات نعمان وملسون وعبلة والضفدع كامل وقرقور وكعكي وأنيس وبدر وهي شخصيات معروفة ومشهورة في العالم العربي. وقد اشترت مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي حقوق الاسم للجزء الواحد مقابل 1,6 مليون دولار من الشركة الأمريكية الذي يشمل 130 حلقة في حين تتكفل المؤسسة الخليجية بكل مصاريف الإنتاج. كما أن هناك شخصيات موجودة في النسخة الأمريكية ولكن نعمان وملسون هما شخصيتان خاصتان بالنسخة العربية.
افتح يا سمسم .. مسلسل تلفزيوني تعليمي للأطفال دون سن المدرسة، مأخوذ عن المسلسل الأمريكي الناجح (شارع السمسم) المنتج عام 1969 والذي حصد جائزة ايمي، بعد نجاحه الباهر عملت له نسخ كثيرة بلغات و ثقافات مختلفة.
في عام 1978 اجتمعت دول الخليج وكونت مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وبعدها بسنة أي عام 1979 تكونت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي ومقرها في الكويت وكان باكورة إنتاجها هو مسلسل الأطفال التلفزيوني ''افتح يا سمسم'' كرسالة تربوية وتعليمية للأطفال.
ظهر مسلسل افتح يا سمسم محاكيا المسلسل الأمريكي شارع السمسم مع تحريف لبعض الشخصيات مثل نعمان بدل البطة العملاقة الصفراء وميسون الببغاء الثرثار بدل الدمية التي تقطن في الزبالة، وبقيت العرائس الأخرى كما هي من أنيس وبدر، كعكي، قرقور، الضفدع كامل، والشخصيات الحية من المعلمة فاطمة وزوجها حمد النجار والكهربائي هشام والدكتورة ليلى ووالدتها، والبائع العم عبد الله وخليل صاحب المطعم. وكانت هناك شخصيات ثانوية من عرائس وأطفال.
لقد صممت الدمى والرسوم المتحركة والأغاني بشكل جذاب لكي تستقطب إعجاب الأطفال، وكان لها ذلك حيث جذب المسلسل الأطفال وآباءهم في العالم العربي؛ وكان أسلوبه السهل السلس في تقديم المعلومة للطفل بقالب مشوق، وزرع بعض المفاهيم والمعلومات الأولية مثل الحروف والكلمات المستخدمة في الحياة اليومية وطرق استخدام الأرقام والعد، والأهم من ذلك أنه يعلم فوائد السلوك الإيجابي كالتعاون والتسامح و العطف وحب الجيران واحترام الكبير، إلى جانب ذلك تصوير الناس والمناطق الجميلة في البلدان العربية والحيوانات والألعاب التي تشد الأطفال. وقد جمع المسلسل فنانين ومربين وإخصائيين في اللغة والتربية من أنحاء الوطن العربي، وكان هذا التجمع إحدى المزايا لتقبله بشكل أكبر.

الجزء الثالث
في عام 1989 أنتج الجزء الثالث من البرنامج بالفعل، وعاد فيصل الياسري إلى الإشراف عليه ويقود فريق المخرجين. وفي عام 1990 حصلت أحداث حرب الخليج الأولى وبثت 44 حلقة من أصل 120 حلقة مفقودة. وقد تم ألغاء العديد من المشاهد التي تمت من خلال فنانين عراقيين.

الجزء الرابع
وفي عام 2010 قررت إدارة التعليم في مجلس التعاون إعادة البرنامج حيث كان متابعوه في الماضي قد أصبحوا آباء وأمهات في الحاضر كما ذكرت موسوعة ويكيبيديا.

الممثلون
نعمان، وقام بدوره الممثل عبد الله الحبيل وفي الجزء الثاني مثله الفنان العراقي سعد عباس. ميسون، وقام بدوره الفنان توفيق العشا وقدم الشخصية في الجزءين الأول والثاني، وأما الثالث فقد قام طارق العلي بتقديم الشخصية. عبلة، وقامت بدورها الممثلة هدى حسين، ياقوت، وهو دمية أرجوانية ذات أنف طويل وقام بدوره الممثل أنيس. بدر، وقام بدوره الممثل عبد القادر الشريف. كعكي، وقام بدوره الممثل عدنان عاشور. الضفدع كامل، وقام بدوره الممثل فوزي مهدي. قرقور، وقام بدوره الممثل عبد الجبار كاظم. عبدو، وقام بدوره الممثل عبد الجبار عباس.

الأكثر قراءة