كاريزما نور الشريف أهلته للجمع بين السينما والدراما

كاريزما نور الشريف أهلته للجمع بين السينما والدراما

ممثل قدير له تاريخ حافل في السينما والدراما العربية وله العديد من المساهمات الفاعلة في المسرح والذي يعتبر المتنفس للعديد من القضايا التي تصعب مناقشتها في السينما، هو الفنان نور الشريف صاحب المدرسة الفنية المميزة والكاريزما التي أهلته للقيام بالكثير من الأدوار التي يصعب على فنان غيره القيام بها. يمكننا القول إن أداءه للأدوار بطريقة السهل الممتنع هو الذي جعل منه البطل في العديد من الأعمال لسنوات وحتى وقتنا هذا فبجوار عمله في السينما والتي ينتقي منها الأفضل دائماً هو علامة تنير شهر رمضان كل عام من خلال عمل درامي يناقش فيه عدة قضايا تحت سقف عمل واحد وتتمحور فيه الحلول أيضاً بشكل درامي مشوق. لو بحثناً جدياً في تاريخ نور الشريف سنجده فنانا يقوم دائماً بإشراك جيل الشباب في أعماله ويساندهم ليقفوا على الطريق الصحيح، ومنهم من أصبح له بطولاته وأعماله المنفردة بعد تقديم يد العون والمساندة لهم في بداية مشوارهم الفني على عكس كثير من الفنانين ذوي الشخصية النرجسية التي تستحوذ على العمل بمفردها.
نور الشريف الفنان صاحب الكلمة والرأي أراه دوماً في المواقف الصعبة يدلي بتصريحات موزونة بعكس الكثيرين من أصحاب الرأي لكل الأوقات وحسب الحالة.
هذا الفنان الذي أتى من محافظة المنيا في صعيد مصر وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية وبدأ بدور صغير عام 1966 في فيلم'' الشوارع الخلفية'' عن طريق الفنان سعد أردش ثم فيلم ''قصر الشوق'' لنجيب محفوظ. وتوالت الأعمال فيما بعد والتي لم يختلف عليها اثنان فالكل يجزم أن نور الشريف فنان لكل العصور يحتوي النص والعاملين معه ليخرج لنا بالصورة اللائقة باسمه ومن ثم توالت الأعمال التي قام نور الشريف فيها بادوار البطولة المطلقة مثل أفلام ''كتيبة الإعدام وأيام الغضب وحدوتة مصرية''، وأكثر من 190 فيلما سينمائيا آخر وما يزيد على 22 مسلسلا دراميا وعدد من المسرحيات أشهرها ''يا غولا عينك حمرا'' التي حملت في طياتها العديد من المناقشات السياسية حينذاك. وحصل الفنان المبدع نور الشريف على العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم ليلة ساخنة للمخرج عاطف الطيب، وجائزة مهرجان نيو دلهي عن فيلم سواق الأتوبيس مع الراحل عماد حمدي. حقاً الكلام عن نور الشريف لن يفه حقه فمحبوه كثر في أرجاء الوطن العربي كافة لدرجة تأثرهم بضيقه سلباً مثل ما حدث عند طلاقه من شريكة مشواره الفني وأم بناته الفنانة بوسي وظهر ذلك جلياً في كثير من الأمور. ويتأثرون إيجابا بأعماله المتميزة دوما لهذا هو على موعد مع محبيه هذا العام لمشاهدة مسلسله الجديد ''خلف الله'' والذي يتقمص فيه دور صعيدي وهو الدور الذي نجح في أدائه من قبل في مسلسل الرحايا. وسيكون حاضراً أيضا هذا العام من خلال الإذاعة القطرية عبر مسلسل ''الفاتح صلاح الدين'' الذي يناقش واقعنا العربي برؤية أمجاد العرب الماضية و يشاركه العديد من نجوم الدراما القطرية خاصة بعد إحجام التليفزيون القطري عن إنتاج أي مسلسلات درامية للعام التالي على التوالي ولهذا كرمه الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام مبارك بن جهام الكواري وسلمه درع الإذاعة وشهادة تقدير عرفاناً بدوره في هذا العمل الذي استدعى منه إجازة من تصوير أحداث مسلسله ''خلف الله''.
أخيراً نور الشريف كممثل وكمخرج هو علامة فارقة واسم لامع في تاريخ السينما والدراما يستحق عن جدارة أن يشع اسمه نورا في سماء الفن فتحية له.

الأكثر قراءة