تحديد هويات البرامج بشعار «صوتك مسموع» اعتبارا من العام الجديد

تحديد هويات البرامج بشعار «صوتك مسموع» اعتبارا من العام الجديد

أطلقت الإذاعات السعودية رؤيتها الجديدة اعتباراً من مطلع العام الهجري الجديد بما يتوافق مع توجهات هيئة الإذاعة والتلفزيون لإعادة هيكلة قطاعاتها كافة ورفع مستوى الأداء والإنتاجية وتلبية رغبات المتلقي.
وكشف تقرير إعلامي حصلت عليه ''الاقتصادية'' أن خطة الإذاعات السعودية الجديدة تعتمد على إحداث تغييرات واسعة في مجالات البث والتفاعل مع المستمعين بشكل مستمر .. وتُبنَى الرؤية الجديدة للإذاعات السعودية على عدة اتجاهات منها: تم تغيير مسمى الإذاعات حيث حولت إذاعة (البرنامج العام) إلى اسم إذاعة (الرياض)، إذاعة (البرنامج الثاني) إلى إذاعة (جدة). إذاعة (البرنامج الأوروبي) إلى إذاعة راديو السعودية (Saudia Radio) وبثها سيكون باللغة الإنجليزية فقط لمدة 24 ساعة بدلاً من البث الحالي المعتمد على بث عشر ساعات إنجليزي وساعتين فرنسي وست ساعات باللغات الإندونيسية والبنغالية والأوردو. وأوضح التقرير أن الإذاعات الموجهة قد تم تحويل اسمها إلى الإذاعات الدولية السعودية وتم تحويل البث الفرنسي لها لمدة ساعتين يومياً إضافة إلى اللغات الأخيرة. أما إذاعة القرآن الكريم فقد تم زيادة بث التلاوات وقلصت البرامج إلى 26 برنامجاً أسبوعياً بدلاً من 41 برنامجا. كما أشار التقرير إلى زيادة البث والتنوع البرامجي لإذاعة نداء الإسلام.
وكشف التقرير أنه تم تحديد هوية كل إذاعة على أن تكون إذاعة الرياض عامة رسمية تستهدف المستمع السعودي والمقيم والخليجي والعربي وأن تصبح الإذاعة ضمن المحطات الثلاث الأولى في العالم العربي، وتم اختيار عبارة (صوتك مسموع) شعاراً للإذاعة.
أما إذاعة جدة فهي تعتبر محطة عامة منوعة وشبابية تستهدف المستمع السعودي والمقيم والخليجي وحددت رؤيتها أن تكون الإذاعة المتنوعة والشبابية الأولى في المملكة، وتم اختيار عبارة (على هواك) شعاراً للإذاعة. وبالنسبة لإذاعة القرآن الكريم محطة دينية تهتم بتلاوة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه وأحكامه، وتستهدف المسلم في جميع أرجاء العالم على أن تكون إذاعة القرآن الأولى في العالم. كما تكون إذاعة نداء الإسلام محطة دينية رسالتها تعتمد على تقديم التوعية الدينية والدعوية بخطاب إسلامي معتدل مستنداً على القرآن الكريم والسنة النبوية، وأن تكون المحطة الدعوية الأولى في العالم الإسلامي. أما بالنسبة إلى إذاعة راديو السعودية (Saudia Radio) فتعد محطة عامة باللغة الإنجليزية تهدف إلى تقديم الأخبار والتثقيف والترفيه وجميع المعلومات عن المملكة للجاليات والناطقين باللغة الإنجليزية.
كما وصف التقرير الإذاعات السعودية الدولية بأنها محطة عامة ناطقة بعدة لغات وهي: الفرنسية – الأوردو – البنجالية – الإندونيسية – الفارسية – السواحلية – التركية – التركستانية وبثها موجه خارج المملكة على الموجات القصيرة فقط.
ووفق هذه الخطة الجديدة للإذاعات السعودية فقد تم استحداث ستة مواقع على الإنترنت للإذاعات كافة لضمان المتابعة المباشرة والانتشار والتواصل مع المستمع في جميع الأماكن على أن تدشن في وقت لاحق. كما تم تغيير غالبية الموسيقى والشارات للبرامج والفواصل. وتم تحديد وتأليف موسيقى تمثل هوية إذاعات الرياض وجدة والدولية وراديو السعودية باللغة الإنجليزية، إضافة إلى المؤثرات الصوتية الطبيعية لإذاعتي القرآن الكريم ونداء الإسلام. وبين التقرير الاستراتيجية العامة للأخبار وقواعدها ومحدداتها لجميع الإذاعات، كما تم تغيير مواعيد النشرات خاصة في إذاعة الرياض لتصبح فترة إخبارية من الثانية إلى الثالثة ظهراً واسمها (العالم اليوم) وفترة إخبارية من التاسعة إلى الساعة العاشرة ليلاً واسمها (العالم الليلة) وتغيير الأخبار المحلية إلى (المملكة اليوم) بواقع نشرتين يومياً، إضافة إلى ثلاث نشرات رئيسة في الأوقات التالية: السابعة صباحاً، و12 ليلاً، والثالثة فجراً.
وعلى صعيد التغيير البرامجي ذكر التقرير أنه بلغ عدد برامج الإذاعة في الدورة الجديدة 383 برنامجاً منها نحو 120 برنامجاً للاهتمام من خلالها بالشباب والتقنية وهموم المواطن، كما سيتم التركيز على التواصل المستمر بين الإذاعة والمواطن والحرص على مشاركة المستمع بشكل مباشر في البرامج الإذاعية. إضافة إلى تلاوة القرآن الكريم ونشرات ومواجيز الأخبار، ومن أبرز ملامح هذه الدورة الجديدة لجميع الإذاعات أنها راعت الهوية المحددة، فعلى مستوى إذاعة القرآن الكريم: بلغ عدد البرامج 26 برنامجاً منها برنامج واحد جديد و25 برنامجا مستمراً. أما في إذاعة نداء الإسلام فقد بلغ عدد البرامج 68 برنامجاً منها 26 برنامجاً جديداً و42 برنامجاً مستمراً. وعدد البرامج في إذاعة الرياض 85 برنامجاً منها 32 برنامجاً جديداً و53 مستمراً. وعلى صعيد راديو السعودية الإنجليزي بلغ عدد البرامج 69 برنامجاً منها 24 جديداً و45 مستمراً. وفيما يخص إذاعة جـدة: عدد البرامج 77 برنامجاً منها 17 برنامجاً جديداً و60 برنامجاً مستمراً. والإذاعات الدولية السعودية: عدد البرامج 58 برنامجاً منها عشرة برامج جديدة و48 برنامجاً مستمراً.
وأشار التقرير إلى أن من أبرز برامج الدورة الجديدة لإذاعة الرياض: أحلى صباح وحوار الحرائر ومرافئ وبريق امرأة والخط الأخضر وخطوات وصوت المواطن وحديث الناس والمستشار والإذاعة في خمسين عاما. وأما إذاعة جدة: الوتر السادس ونسايم ليل وليلكم شمس وسهارى وأهل الفن ومراحب وترحال وغيرها.
بالنسبة لإذاعة القرآن الكريم: اللهم بك أصبحنا والعقيدة والحياة وفتاوى على الهواء، مع زيادة التلاوات وإجازة عدد من القراءات الجديدة. وفيما يخص إذاعة نداء الإسلام فمن أبرز برامجها أنفاس الصباح وكتاب بين يديك ولتعارفوا وثمرات وحلول ممكنة وقول بعد قول وأحباب الله وآية وتدبر والمعجم النبوي وسؤال وجواب وأهل القرآن والشعر الإسلامي وشباب الإسلام وإصدارات حديثه وبين الصفا والمروة ومهوى الأفئدة والرزق الحلال وغيرها.. من أبرز برامج راديو السعودية (باللغة الإنجليزية) بعد تحويل الإذاعة إلى بث مستمر لمدة 24 ساعة ما يلي: حياة الشباب واسأل والعلاقات الأسرية وعالمنا اليوم والساعة المفتوحة وحديث الأصدقاء وأشهر الأغاني والقادة الشباب وأمسيات سعودية والنغمة وكيف أسلمت والأدب السعودي ومعالم وآثار وبرنامج حواء وستون دقيقة وشخصيات سعودية ناجحة والمرأة المسلمة وغيرها.. كما تقدم الإذاعات السعودية الدولية برامجها من الساعة المفتوحة وأوراق ملونة والتشريع الإسلامي والأقليات المسلمة ومن نور القرآن الكريم والإسلام والآخر ومع الشباب والوسطية في الإسلام والأسرة المسلمة وتعليم اللغة العربية وبرنامج في خدمة الحرمين والمملكة في عيون الآخرين وغيرها.

الأكثر قراءة