مبنى هيئة المهندسين السعوديين .. تحفة معمارية مستقبلية واعدة في الرياض

مبنى هيئة المهندسين السعوديين .. تحفة معمارية مستقبلية واعدة في الرياض

يمثل مبنى الهيئة السعودية للمهندسين الذي اختير تصميمه مؤخرا ضمن مسابقة نظمتها الهيئة في هذا الشأن تحفة معمارية مستقبلية واعدة بمدينة الرياض. وتميز المبنى الذي يقع بحي الصحافة على شارع العليا العام على مساحة 2380 مترا وفق شروط الهيئة بأنه مبنى مستدام ومعاصر وقابل للتوسع يعكس قوة القطاع الهندسي السعودي من خلال عناصر مستقاة ومطورة من العمارة السعودية التقليدية الأصيلة دون تكلف وإسراف في التنفيذ والتشغيل. ويهدف المشروع إلى أن يستوعب المبنى جميع نشاطات الهيئة المهنية والعلمية في بيئة تساعد على رفع مستوى الأداء وكفاءة الموظفين وتستجيب لمتطلبات هيكلها التنظيمي بالإضافة إلى أنه مبنى قيمي يحقق الاستدامة البيئية بأقصى درجة ممكنة ويحقق الكفاءة التشغيلية ويتصف بالمرونة.

ويتكون المشروع من مقرين رئيسيين أولهما المقر الرئيسي للهيئة السعودية للمهندسين بجميع تخصصاتهم المهنية حيث تمثل هذه الهيئة المملكة عن قطاع الهندسة داخليا وخارجيا وتستقبل الهيئة في مبناها الضيوف والوفود الهندسية العربية منها والأجنبية كما يمثل المقر المرجع الرئيسي لجميع المهندسين بالمملكة وتقام فيه المؤتمرات والندوات وورش العمل والمعارض الدائمة والموسمية ويحوي عناصر للأنشطة الاجتماعية وغيرها من الخدمات المساندة. كما يمثل الجزء الثاني من المشروع وقفًا استثماريًا للهيئة على شكل فراغات مكتبية وتجارية معدة للتأجير. أما الأنشطة الرئيسية في المبنى فتتميز بأعمال الأمانة العامة والشعب الهندسية واللجان المهنية وتدقيق واعتماد المؤهلات وتقديم الامتحانات المهنية وتسجيل العضوي وخدماتها والتدريب والورش المهنية والخدمات الحاسوبية ومركز المعلومات والعلاقات العامة والإعلام والإصدارات واحتضان فروع هيئات عالمية ذات العلاقة.

ويتميز تصميم المبنى بحسب مصممه المهندس فارس الفارس برؤية تصميمية ووظيفية تفاعلية بين الزائرين للمبنى من خلال الشفافية البصرية بين الداخل والخارج ، ومن خلال الاتصال البصري المستمر في جميع أرجاء المبنى رأسيا والفراغ الزجاجي على كامل ارتفاع المبنى من خلال القواطع والجدران الشفافة بالإضافة إلى التعامل مع المعطيات البيئية الخاصة في المملكة من خلال قشرة معدنية مسامية محيطة بالزجاج تقلل من النفاذ الحراري وتلعب دورا في تظليل فراغات المبنى في المناطق الأكثر تعرضا للإشعاع الشمسي ليكون الحجم النهائي للمبنى مكونا من ستة أوجه مثنية تنتشر عليها شبكة من التشكيلات المضلعة والمثلثة ذات القشرة المسامية المغلفة لطبقات الزجاج على ارتفاع ثمانية أدوار ومراعاة حركة الشمس والإشعاع الحراري عبر مختلف شهور السنة.

يذكر أن الهيئة السعودية للمهندسين صدر نظامها بمرسوم ملكي وهي هيئة مهنية علمية تهدف إلى النهوض بمهنة الهندسة وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى المهنة والعاملين فيها ومن مهامها وضع أسس ومعايير مزاولة المهنة وتطويرها بما في ذلك شروط الترخيص ووضع القواعد والامتحانات اللازمة للحصول على الدرجات المهنية وإعداد الدراسات والأبحاث وتنظيم الدورات وإقامة الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالمهنة وتقديم المشورة الفنية في مجال اختصاصها وفقاً للضوابط التي يقرها مجلس إدارة الهيئة.

الأكثر قراءة