بعد مكالمة بين زيلينسكي وشي جينبينج .. الصين تعلن إرسال وفد لبحث حل الأزمة الأوكرانية

بعد مكالمة بين زيلينسكي وشي جينبينج .. الصين تعلن إرسال وفد لبحث حل الأزمة الأوكرانية
بعد مكالة بين زيلينسكي وشي جينبينغ .. الصين تعلن إرسال وفد لبحث حل الأزمة الأوكرانية

أعلنت الحكومة الصينية أنها سترسل وفدا إلى أوكرانيا بهدف البحث عن تسوية سياسية للنزاع، بعد الإعلان عن أول مكالمة هاتفية بين الرئيس الصيني شي جينبينج ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، منذ بداية الأزمة.
وقالت وزارة الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحافي إن الجانب الصيني سيرسل ممثلا خاصا عن الحكومة الصينية، مسؤولا عن الشؤون الأوروبية الآسيوية، إلى أوكرانيا ودول أخرى لإجراء محادثات معمقة مع جميع الأطراف من أجل تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الصيني إن الاتصال الهاتفي بين الرئيس شي جين بينغ ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ينم عن موقف الصين الموضوعي والمحايد إزاء الشؤون الدولية وإحساسها بالمسؤولية بصفتها دولة كبيرة.
وأضاف يو جون نائب رئيس القسم الأوروبي الآسيوي في الوزارة: "ما فعلته الصين للمساعدة في حل الأزمة الأوكرانية كان هائلا".

من جانبها ذكرت وزارة الخارجية الروسية أنها تلاحظ استعداد الصين للانخراط في عملية السلام في أوكرانيا، بعدما أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ اتصالا هاتفيا بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا وفقا لوكالات الأنباء: "نلاحظ استعداد الجانب الصيني لبذل الجهود لتأسيس عملية تفاوض".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه أجرى حديثا طويلا ومهما عبر الهاتف مع نظيره الصيني شي جينبينغ اليوم.
وكتب زيلينسكي في تغريدة: "أجريت محادثة هاتفية طويلة ومهمة مع الرئيس الصيني، مشيرا إلى أنه دعا إلى دفع قوي في تنمية العلاقات الثنائية بين كييف وبكين".

سمات

الأكثر قراءة