تراجع حاد لمبيعات المساكن القائمة في أمريكا خلال مارس بنسبة 4.3%

تراجع حاد لمبيعات المساكن القائمة في أمريكا خلال مارس بنسبة 4.3%

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الخميس تراجعا حادا في مبيعات المساكن القائمة في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي.
وبحسب بيانات الاتحاد الوطني للمطورين العقاريين بأمريكا، تراجع عدد العقود النهائية لبيع المساكن خلال مارس الماضي بنسبة 4.3% إلى ما يعادل 4.19 مليون مسكنا سنويا، بعد ارتفاعها بنسبة 9.5% خلال فبراير الماضي إلى ما يعادل 4.38 مليون مسكن سنويا.
وكان المحللون يتوقعون ارتفاع المبيعات إلى ما يعادل 4.20 مليون مسكنا سنويا خلال الشهر الماضي.
ومع الزيادة غير المتوقعة خلال الشهر الماضي، وصلت المبيعات إلى أعلى مستوى لها منذ فبراير من العام الماضي عندما سجلت ما يعادل 4.530 مليون وحدة سنويا.
وقال لورانس يون، كبير المحللين الاقتصاديين لدى الاتحاد: "على الرغم من انتعاش المبيعات عن أدنى مستوياتها الدورية، مازالت المبيعات عالقة بسبب عدم حدوث حركات رئيسية في أسعار الفائدة، يوجد حاليا نحو 6 ملايين وظيفة جديدة مقارنة بأعلى المستويات قبل جائحة فيروس كورونا، وهو ما يشير إلى وجود مشترين محتملين في سوق المساكن".
ويعكس تراجع مبيعات المساكن القائمة جزئيا، ضعف المبيعات في غرب وجنوب الولايات المتحدة حيث تراجعت المبيعات في الأولى بنسبة 8.2% في الأولى وبنسبة 5.9% في الثانية.
كما تراجعت المبيعات في الغرب الأوسط الأمريكي بنسبة 1.9% خلال الشهر الماضي وزادت بنسبة 4.2% في الشمال الشرقي.
في الوقت نفسه، أشار تقرير الاتحاد إلى أن المعروض في سوق المساكن بلغ خلال الشهر الماضي 1.11 مليون وحدة، بارتفاع نسبته 4.7% عن الشهر السابق حيث كان 1.06 مليون وحدة، لكنه يزيد بنسبة 14.4% عنه في مارس من العام الماضي عندما كان 970 ألف وحدة.