أرباح مصرف الراجحي تعود للنمو على أساس سنوي بعد 3 فصول من التراجع مع زيادة دخل التمويل

أرباح مصرف الراجحي تعود للنمو على أساس سنوي بعد 3 فصول من التراجع مع زيادة دخل التمويل

أعلن مصرف الراجحي أرباحا صافية خلال الربع الأول تخطت 4.4 مليار ريال، مع عودة التسارع في الربحية، مستفيدا من نمو الدخل من التمويل.

بحسب بيان المصرف على تداول، فقد حقق المصرف صافي ربح 4.4 مليار ريال (1.05 ريال للسهم)، مقارنة بنحو 4.14 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق. نمت الأرباح بأعلى وتيرة فصلية منذ الربع الثاني 2020 بنحو 5.6 %، فيما نمت على أساس سنوي 6.3 % كأول نمو بعد ثلاثة أرباع من التراجع. بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، فقد دعم نمو صافي الدخل من التمويل أرباح المصرف، بعد تسجيله نموا 9.4 % ليصل إلى 5.1 مليار ريال.

رغم عودة النمو في الأرباح على أساس سنوي، إلا أن معدل النمو ما زال دون معدلات آخر 3 سنوات التي تراوحت بين 20 و40 % مستفيدة من نمو الإقراض العقاري الذي شهدته السعودية بفضل التوجه الحكومي لزيادة معدل الإسكان. رغم تركيز مصرف الراجحي على قطاع الأفراد إلا أنه حقق معدل نمو جيد في صافي دخل التمويل، كذلك تسارع معدلات النمو للودائع ومحفظة القروض التي سجلت نموا 8.6 % و5.5 % على الترتيب. بلغ المعدل البسيط للقروض إلى الودائع نحو 101 % مقارنة بنحو 104 % قبل عام، بفضل نمو الودائع بأعلى من القروض.

إلى ذلك، صعد سهم المصرف بنهاية تعاملات اليوم بنحو 2.2 %، ليصل إلى مستوى 80.3 ريال، وسط عودة الزخم للسهم مع تداول 8.3 مليون سهم كأعلى تداول يومي منذ ما يزيد على شهرين. كان السهم قد تراجع منذ بداية العام 7.2 %، مقارنة بالقطاع المتراجع 2 % فقط، في المقابل ما زال مؤشر السوق الرئيسة يتداول على مكاسب منذ بداية العام بلغت 3.4 %. أدى النمو في الأرباح إلى تراجع مكرر ربحية السهم إلى 19 مرة، مقارنة بمكرر 20 مع بلوغ أرباح آخر 12 شهرا نحو 16.9 مليار ريال.

الأكثر قراءة