25 شركة فرنسية تسعى للمشاركة في مشروعات مترو الرياض والقدية ونيوم

25 شركة فرنسية تسعى للمشاركة في مشروعات مترو الرياض والقدية ونيوم
جانب من ندوة "أيام السكك الحديدية". تصوير مشعل القدير - "الاقتصادية"

أبدت 25 شركات فرنسية رغبتها في المشاركة في تنفيذ المترو الواصل إلى مشروع "القدية"، والاستثمار في تشغيل بعض مسارات مترو الرياض ونيوم، وذلك بحسب تصريحات ممثليها على هامش ندوة "أيام السكك الحديدية" في الرياض اليوم.

وقال لـ"الاقتصادية" محمد خليل الرئيس التنفيذي للمكتب الإقليمي لشركة ألستوم السعودية: إن قطار العلا مشروع مستدام، إذ إن تصميم القطار مخصص ليتماشى مع طبيعة الموقع الذي تتجسد فيه الثقافة، مشيرا إلى أن مترو العلا يعد أطول خط قطار يعمل بالبطارية في العالم، بطول يبلغ نحو 20 كيلومترا.

وأضاف: إن القيمة المالية لعقد تصنيع عربات المشروع بلغت نحو 500 مليون يورو بمدة تنفيذ تصل إلى 4 سنوات.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن المشروع سيتضمن خدمة صيانة 10 سنوات للقاطرات، وليس صيانة تشغيل التي لا تزال قيد التقييم من قبل الهيئة الملكية العلا.

بدوره أكد رشيد بولاوين المستشار التجاري لـ"بزنس فرانس"، الحرص على إنشاء علاقات تجارية مع لاعبين فرنسيين وسعوديين، ضمن أفضل المشروعات في السعودية منها نيوم والقدية، ومشروع ألستوم مع العلا، مشيرا إلى أن ذلك جزءا بسيطا، ما يمكن تقديمه والإسهام فيه لتحقيق رؤية 2030.

وأفاد بأن "مترو القدية مشروع إستراتيجي والشركات الفرنسية مهتمه في أن تكون جزءا منه، من خلال دعم اللاعبين المحليين بالشركات الهندسية والموردين والمشغلين والمستثمرين".
وأشار إلى أن الوفد المشارك في الندوة اليوم، يمثل شركات يسعى بعضها لعقد شراكة استثمارية إستراتيجية، والبعض لتبادل المعرفة ومشاركة الخبرات وفتح مكاتب في السعودية ليكونوا جزءا من الشركات الفرنسية الأخرى الموجودة بالفعل في السعودية، والبعض الآخر للعثور على شركاء وعملاء لتطوير نشاطها في السعودية.

فيما قال خليل بن لوصيف مدير عام تطوير الأعمال في هيئة النقل الفرنسية المستقلة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا: إن السوق السعودية مهمة لشركة RATPDEV، حيث إن لديها عديدا من الشركات الفرعية منها شركة مترو العاصمة "كامكو" المشغلة للمسارين الأول والثاني من مترو الرياض التي أسست بالشراكة مع سابتكو، وشركة ببلك ترانسبورتيشن المشغلة للباصات سريعة التردد.

وأضاف: "نعمل على مشروع العلا لتوظيف خبرتنا في مركبات النقل الكهربائية وذاتية القيادة، ونبدي رغبتنا في المشاركة في المشروعات السعودية".

وأوضح أن القدية والمسار السابع من مترو الرياض ونيوم جميعهم تعد إحدى المشروعات التي تتطلع لها شركة RATPDEV، لافتا إلى أن المشروعات في السعودية تعد أكبر وأهم مشروعات نقل في العالم، لذلك تريد الشركة دعم رؤية 2030 وأن تكون لاعبا مهما في هذه الدولة.

سمات

الأكثر قراءة