أسعار العقارات في ألمانيا تنخفض 5.7 % للربع الـ 6 على التوالي

انخفاض أسعار العقارات في ألمانيا للربع الـ 6 على التوالي. رويترز

  أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في فيسبادن اليوم الجمعة أن أسعار العقارات السكنية في ألمانيا تراجعت في الربع الأول من هذا العام بنسبة 5.7% في المتوسط على أساس سنوي، وبنسبة 1.1% مقارنة بالربع الأخير لعام 2023.

وهذا هو الربع الـ6 على التوالي الذي تنخفض فيه الأسعار في كل من المدن والمناطق الريفية، بحسب الأرقام الأولية، حيث تم تسجيل أكبر الانخفاضات السنوية بنسبة 9.5% في المنازل المنفصلة وشبه المنفصلة في برلين وهامبورج وميونخ وكولونيا وفرانكفورت وشتوتجارت ودوسلدورف.

وانخفضت أسعار الشقق في هذه المدن بنسبة 4.6% في المتوسط خلال عام واحد. وفي المناطق الريفية ذات الكثافة السكانية المنخفضة، تراجعت الأسعار بمتوسط 6.7% للمنازل المنفصلة وشبه المنفصلة و2.4 % بالنسبة للشقق مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

ومنذ منتصف عام 2022 الذي كان يمثل ذروة طفرة طويلة في قطاع الإسكان شهد سوق العقارات في ألمانيا تراجعا، حيث يرجع ذلك في الأساس إلى الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة، الذي زاد بدوره تكلفة القروض. ولم يعد بمقدور كثيرين تحمل تكلفة شراء منازل، ولم تعد الاستثمارات مربحة لكبار المستثمرين، بينما لا يزال الطلب على الإسكان مرتفعا، خاصة في المدن، في حين أن البناء الجديد في حالة ركود بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتكاليف البناء.

وانخفض عدد تراخيص البناء للمباني الجديدة وتحويلات الشقق في أبريل بنسبة 17% على أساس سنوي. وفي ضوء النقص في المساكن، تطالب اتحادات البناء والعقارات بمزيد من الإعانات الحكومية، وخاصة في المناطق الحضرية.

سمات

الأكثر قراءة