أين يستثمر المليونيرات أموالهم وكيف غيروا تخصيص أصولهم في 2024؟

أين يستثمر المليونيرات أموالهم وكيف غيروا تخصيص أصولهم في 2024؟
انخفاض النقد يرجع إلى استراتيجية الاستثمار التي تتمحور حول النمو بدلا من تقليل المخاطر. المصدر: رويترز

كشف تقرير جديد صادر عن معهد كابجيميني للأبحاث، أين يستثمر أصحاب الثروات الكبيرة أموالهم، وكيف تغير ذلك في العام الماضي.
صنف "تقرير الثروة العالمية لعام 2024" أصحاب الثروات الكبيرة على أنهم أشخاص يملكون مليون دولار على الأقل، وأعطى التقرير نظرة مفصلة على إجمالي تخصيص الأصول وكيف تغير ذلك خلال الفترة من يناير 2023 إلى يناير 2024.
في بداية 2023، كان النقد وما يعادله (بما في ذلك الودائع الادخارية وصناديق أسواق المال) يمثل 34% من أصول أصحاب الثروات الكبيرة، بينما كان 23% عبارة عن أسهم، و15% في الدخل الثابت (يشمل السندات والمعاشات الثابتة)، و15% في العقارات، و13% استثمارات بديلة (سلع وعملات وأسهم خاصة وصناديق تحوط ومنتجات مهيكلة وأصول رقمية).
وبحلول يناير 2024، كانت نسبة النقد 25%، والأسهم 21%، والدخل الثابت 20%، والعقارات 19%، والأصول البديلة 15%.
وبحسب ماركت ووتش، يعتقد أحد المساهمين في التقرير أن الانخفاض في المخصصات النقدية يرجع إلى حد كبير إلى استراتيجية الاستثمار التي تتمحور حول النمو بدلا من تقليل المخاطر.
قال إلياس غانم، الرئيس العالمي لمعهد كابجيميني للأبحاث، لموقع ياهوو يوم الجمعة: "توجه الجميع نحو الحفاظ على الثروة – كانت الأمور مربكة للغاية في العام الماضي. ما نلاحظه هذا العام هو انخفاض النقد وما يعادله إلى 25%".
وأضاف أن الناس ينتقلون ببطء ولكن بثبات من الحفاظ على الثروة إلى نمو الثروة.
أظهر التقرير أن مستويات النقد وما يعادله انخفضت في بيانات 2024 مقارنة بالعام السابق، لكن الانخفاض كان من مستويات قياسية إلى مستويات متوافقة في الغالب مع بيانات كابجيميني التاريخية.
"يعطي أصحاب الثروات الكبيرة، خاصة من يملكون 10 ملايين دولار فأكثر، الأولوية لاستخدام أدوات الدخل الثابت وتحسين الضرائب في إستراتيجياتهم لإدارة الثروات"، كما كتب جريج جيتسمان، رئيس تطوير العملاء الدوليين في UBS، في التقرير.
ونما تخصيص أصول الاستثمار البديل خلال العام الماضي أيضا، وكان في اتجاه تصاعدي منذ أن بدأ كابجيميني في تتبع هذه الأرقام في 2002.
وقال بيير رامادير، الرئيس التنفيذي لبنك بي إن بي باريبا لإدارة الثروات الدولية للأسواق العالمية، في التقرير: "لا يُتوقع أن يكون 2024 عاما لنمو هائل، على الرغم من توقعات بأن تبدأ أسعار الفائدة في الانخفاض مع السيطرة على التضخم. ستكون السندات والائتمان الخاص جذابين للحفاظ على الثروة، وبالنسبة إلى تنمية الثروة، لابد أن تكون استثمارات الأسهم الخاصة أكثر جاذبية من أسواق الأسهم بسبب تقلباتها".

الأكثر قراءة