معايير «السعودية الخضراء» تجذب الشركات العقارية البريطانية

معايير «السعودية الخضراء» تجذب الشركات العقارية البريطانية
المشاريع السعودية وجدت استجابة كبيرة لدى المستثمرين البريطانيين. تصوير: يوسف الدبيسي - «الاقتصادية»

قال الدكتور محمد السويدان رئيس اللجنة العقارية في مجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك، إن المعايير الخضراء التي تتبناها السعودية في مشاريع تطوير البنية التحتية شكلت عنصر جذب كبير للشركات العقارية البريطانية حيث أبدت رغبتها في الاستثمار بالسعودية.

وأكد لـ"الاقتصادية"، أن شركات عقارية بريطانية عدت خلال اجتماع اللجنة العقارية التابعة للمجلس المشاريع العملاقة الجارية في السعودية فرصة ذهبية لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر.

وأوضح السويدان الرئيس التنفيذي لشركة البوابة الدولية للاستثمار، أن اللجنة العقارية في مجلس الأعمال السعودي البريطاني منوط بها تسهيل الاستثمار العقاري بين السعودية وبريطانيا.

وقال "أبدت الشركات البريطانية اهتماما ملحوظا خلال أعمال القمة البريطانية السعودية للبنية التحتية المستدامة المنعقدة في لندن بالاستثمار العقاري في السعودية".

وبشأن التجاوب البريطاني للاستثمار في المشروعات العقارية العملاقة في السعودية، أوضح أن الغرب عموما وتحديدا في بريطانيا لديهم اهتمام كبير بالمشاريع المستدامة والاستثمار الأخضر والطاقة النظيفة، والآن أصبحت تلك المعطيات إجبارية على الشركات الاستثمارية في القارة الأوروبية، ومن هذا المنطلق فإن المشاريع التي تطرحها السعودية جاذبة لهم لأنها توائم تلك المعايير.

وأشار السويدان إلى أن هذه المشاريع وجدت استجابة كبيرة لدى المستثمرين البريطانيين، إذ وجدوا فيها ملاذا لتطبيق المعايير الخضراء في استثماراتهم، مبينا أن رؤية 2030 جعلت السوق السعودية تتمتع بمكانة مميزة في الأسواق العالمية.

وأضاف "أعلنت إحدى الشركات البريطانية المشاركة أن المشاريع التي تجري في السعودية على قدم وساق، بمنزلة فرصة قد لا تحدث إلا مرة واحدة في العمر، وإذا لم يستثمروا فيها فسيفقدون فرصة تاريخية".

وذكر أن الشراكة بين الشركات السعودية والبريطانية محل اهتمام مجلس الأعمال السعودي البريطاني، لافتا إلى أنه في الجانب العقاري هناك مساع لتوفير الخدمات للمستثمرين في السعودية وبريطانيا.

الأكثر قراءة