10 ملايين دولار لجورجيا بعد التأهل التاريخي وتحفيزه بمكافأة إسبانيا

10 ملايين دولار لجورجيا بعد التأهل التاريخي وتحفيزه بمكافأة إسبانيا
جورجيا تتخطى البرتغال وتتأهل إلى ثمن نهائي "يورو 2024". (إ ب أ)

قرر بيدزينا إيفانيشفيلي رجل الأعمال الجورجي الملياردير، مكافأة منتخب كرة القدم على تأهله التاريخي لثمن نهائي كأس أوروبا المقامة في ألمانيا بـ10 ملايين دولار، وفق ما أعلن حزبه الحاكم.

وحققت جورجيا المفاجأة بفوزها على البرتغال بهدفين دون مقابل في الجولة الأخيرة لمنافسات المجموعة الـ6، ما سمح لها بحجز بطاقتها إلى ثمن النهائي في أول مشاركة لها في بطولة كبرى.

وتأهل المنتخب الذي يشرف عليه ويلي سانيول المدافع الدولي الفرنسي السابق، بين أفضل 4 منتخبات حلت ثالثة في المجموعات الست خلف البرتغال، وتركيا تواليا، ليتواجه مع إسبانيا في ثمن النهائي.

وقال الحزب الحاكم في بيان: إن "بيدزينا إيفانيشفيلي الرئيس الفخري لحزب الحلم الجورجي الحاكم سيمنح منتخب كرة القدم الجورجي 30 مليون لاري (10.7 مليون دولار) لتأهله إلى دور الـ16 لكأس أوروبا 2024"، مضيفا "سيمنح (المنتخب) أيضا 30 مليون لاري في حالة الفوز على إسبانيا".

وينظر إلى إيفانيشفيلي، أغنى رجل في البلاد الذي جمع ثروته في روسيا خلال التسعينات، على نطاق واسع على أنه زعيم الظل الذي يحرك خيوط السلطة من وراء الكواليس، على الرغم من أنه لا يشغل منصبا حكوميا رسميا.

تم تعيينه العام الماضي رئيسا فخريا لحزب الحلم الجورجي، وهو دور جديد يضفي الطابع الرسمي على حقه في اختيار مرشح الحزب الحاكم لمنصب رئيس الوزراء.

وأثارت عودته إلى الواجهة السياسية في 2023 مخاوف من أنه سيبعد البلاد عن حلم الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

 

 

 

سمات

الأكثر قراءة