4 شركات سعودية ضمن أكبر 10 شركات خليجية مدرجة في الربحية و«أرامكو» تتصدر

4 شركات سعودية ضمن أكبر 10 شركات خليجية مدرجة في الربحية و«أرامكو» تتصدر
شكلت أرباح أرامكو نحو 48 % من أرباح الشركات الخليجية مجتمعة. تصوير: يوسف الدبيسي

حققت أكبر عشر شركات مدرجة في أسواق دول الخليج من حيث الربحية، صافي أرباح بقيمة 38 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلة تراجعا بنحو 11 % على أساس سنوي، بحسب وحدة التحليل المالي في "الاقتصادية".
وبحسب التحليل، جاء التراجع بشكل رئيس من شركات الطاقة التي تأثرت بتراجع الكميات المبيعة، رغم النمو الجيد للقطاع البنكي الخليجي.
وجاءت 4 شركات سعودية ضمن قائمة أكبر 10 شركات ربحية، و5 شركات من سوقي الإمارات، إضافة إلى شركة وحيدة من سوق قطر، في حين كان للقطاع البنكي النصيب الأكبر بوجود 5 مصارف خليجية في القائمة.
وبشأن إجمالي الشركات الخليجية المدرجة، تراجعت أرباحها 8.7 % خلال الربع الأول على أساس سنوي، لتبلغ 56.4 مليار دولار، متأثرة بأداء قطاعات الطاقة والاتصالات بشكل رئيس، رغم الأداء الجيد لقطاع البنوك والعقارات.
وحلت في الصدارة شركة أرامكو السعودية، أكبر شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم بتحقيقها 27.3 مليار دولار، فيما شكلت أرباح أرامكو نحو 48 % من أرباح الشركات الخليجية مجتمعة.


وتراجعت أرباح أرامكو السعودية بنحو 14.4 % على أساس سنوي، نتيجة لانخفاض الكميات المبيعة من النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات.
ثانيا، حل بنك الإمارات دبي الوطني أكبر البنوك في دبي من حيث الموجودات، بعد تحقيق البنك أرباحا 1.8 مليار دولار بنمو 12 % على أساس سنوي، لتمثل 3 % من أرباح الشركات الخليجية.
بينما حل في المرتبة الثالثة، البنك الأهلي السعودي أكبر البنوك في السعودية من حيث الموجودات والتمويل والودائع، بعد تحقيقه 1.34 مليار دولار بنمو 2 % على أساس سنوي، حيث استفاد البنك من ارتفاع إجمالي دخل العمليات، نتيجة لارتفاع محفظتي التمويل والاستثمارات، إضافة إلى ارتفاع أسعار الفائدة.
وتضمنت القائمة عددا من البنوك الخليجية، التي حققت مستويات نمو جيدة خلال الفترة، مستفيدة من التطورات التي تشهدها أسعار الفائدة، حيث حقق القطاع البنكي الخليج نموا في أرباح الربع الأول بأكثر من 11 %، لتصل أرباحه إلى 14.5 مليار دولار، ليعوض بذلك تراجع الأرباح المجمعة التي تأثرت بأداء شركات الطاقة والاتصالات.
وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة