طرح أرامكو الثانوي يدفع الأجانب لتسجيل رابع أكبر صافي مشتريات في "تاسي"

طرح أرامكو الثانوي يدفع الأجانب لتسجيل رابع أكبر صافي مشتريات في "تاسي"
خلال يونيو 2019 سجل الأجانب أكبر صافي مشتريات بـ16.2 مليار ريال. تصوير: يوسف الدبيسي "الاقتصادية"

جذبت الأسهم السعودية تدفقات أجنبية "مشتريات صافية" خلال شهر يونيو الماضي بقيمة 10.6 مليار ريال "2.83 مليار دولار"، ما يعد رابع أكبر صافي مشتريات منذ 2019 الذي شهد الانضمام إلى الأسواق الناشئة.

ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، تزامنت مشتريات الأجانب مع الطرح الثانوي لأرامكو السعودية أكبر شركة طاقة وكيميائيات في العالم.

طرحت الحكومة في يونيو الماضي 1.54 مليار سهم، تمثل 0.64 % من أسهم شركة أرامكو، بسعر 27.25 ريال للسهم وبقيمة طرح بلغت 42.8 مليار ريال.

جاءت مشتريات الأجانب الصافية في يونيو، من خلال تسجيلهم عمليات شراء بقيمة 56.3 مليار ريال، قابله عمليات بيع بقيمة 45.7 مليار ريال.

خلال يونيو 2019، سجل الأجانب أكبر صافي مشتريات في السوق السعودية بقيمة 16.2 مليار ريال، التي تزامنت مع انضمام السوق إلى مؤشرات مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI.

 

بحسب التحليل، فإن مشتريات الأجانب الصافية الشهر الماضي، تعد أعلى مشتريات شهرية خلال 27 شهرا أو منذ مارس 2023، التي بلغت حينها 14.9 مليار ريال، جاءت مع تعديل وزن المؤشر في الأسواق الناشئة نتيجة توزيع حصة روسيا على بقية الدول عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

ارتفعت القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في السوق الرئيسة بنهاية يونيو، لتصل إلى 402.4 مليار ريال مرتفعة 4 % عن الشهر السابق له.

بحسب آخر إفصاح من "تداول" يمتلك المستثمرون الأجانب نحو 0.59 % من أسهم شركة أرامكو، بعدد أسهم تيبلغ 1.43 مليار سهم، تبلغ قيمتها بنهاية جلسة اليوم الأربعاء نحو 40 مليار ريال.

أدت المشتريات الصافية في يونيو، إلى زيادة صافي مشتريات الأجانب في السوق السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 50 %، لتصل إلى 11.44 مليار ريال، مقارنة بصافي مشتريات الفترة المماثلة من العام الماضي البالغ 7.6 مليار ريال.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة