توقعات بنمو مبيعات معدات صناعة الرقائق الإلكترونية في اليابان 15%

توقعات بنمو مبيعات معدات صناعة الرقائق الإلكترونية في اليابان 15%
الطلب المتنامي على الرقائق القادرة على تشغيل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ساهم في زيادة الاستثمارات. "رويترز"

توقع اتحاد معدات أشباه الموصلات الياباني نمو مبيعات معدات صناعة الرقائق الإلكترونية في اليابان خلال العام المالي الحالي بنسبة 15% سنويا بفضل تحسن الإنفاق على شراء رقائق الذاكرة لتلبية احتياجات تطبيقات الذكاء الاصطناعي.


ورفع الاتحاد توقعاته لقيمة المبيعات خلال العام المالي الذي ينتهي في 31 مارس المقبل إلى 4.25 تريليون ين (26 مليار دولار) في حين كانت التوقعات السابقة 4.03 تريليون ين.

كما رجح نمو المبيعات في العام المالي المقبل بنسبة 10% إلى 4.68 تريليون ين ثم إلى 5.15 تريليون ين خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس 2027.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن الطلب المتنامي على الرقائق القادرة على تشغيل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات أسهم في زيادة الاستثمارات في مجال تصنيع الرقائق وبالتالي زيادة مبيعات معدات تصنيع هذه الرقائق.

وتعتزم شركة إس.كيه هاينكس الكورية الجنوبية للرقائق استثمار 75 مليار دولار حتى عام 2028، أغلبها يستهدف تلبية الطلب على رقائق الذاكرة واسعة النطاق لدعم مسرعات الذكاء الاصطناعي التي تنتجها نفيديا كورب الأمريكية للرقائق. كما تسعى سامسونج إلكترونيكس إلى الاستفادة من إنتاج مثل هذه الرقائق.

وقال توشيكي كاواي رئيس شركة طوكيو إلكترون ليمتد ورئيس مجلس إدارة اتحاد معدات أشباه الموصلات الياباني إن الاستثمارات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وزيادة الإنفاق في الصين كانت وراء زيادة توقعات المبيعات، مبينا أن التوترات الجيوسياسية مازالت تلقي بظلالها على الصناعة.

وتضغط الولايات المتحدة على اليابان وهولندا لفرض المزيد من القيود على تصدير معدات تصنيع الرقائق المتطورة إلى الصين.

الأكثر قراءة