حصيلة الطروحات العامة في بورصات الصين تهبط 87 % خلال الربع الثاني

حصيلة الطروحات العامة في بورصات الصين تهبط 87 % خلال الربع الثاني
بورصات شنغهاي وشينشن وبكين أوقفت مراجعة طلبات 209 شركات لتنفيذ عمليات الطرح العام الأولي منذ بداية العام. "أ.ب"

تراجعت حصيلة الطروحات العامة في بورصات بر الصين الرئيس الثلاث خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 87% سنويا إلى 2.4 مليار دولار، لتسجل أقل مستوى منذ الربع الأول في 2016، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".

وشددت بورصات الأوراق المالية الصينية رقابتها على عمليات بيع الأسهم الجديدة مع ارتفاع عدد طلبات الطرح العام التي ألغيت خلال العام الجاري إلى مستوى قياسي.

وذكر موقع سيكيوريتيز نيوز أن بورصات شنغهاي وشينشن وبكين أوقفت مراجعة طلبات 209 شركات لتنفيذ عمليات الطرح العام الأولي منذ بداية العام الحالي، مقابل 294 طلبا خلال العام الماضي كله.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن الرقم الإجمالي يشمل الطلبات التي سحبتها الشركات نفسها أو التي رفضتها البورصات.

ويتوافق وقف مراجعة كل هذا العدد من الطلبات مع الجهود التي تبذلها السلطات منذ العام الماضي لتكثيف التدقيق على الشركات التي تسعى لبيع أسهمها لأول مرة وسط محاولات لاستعادة الثقة في سوق الأسهم الصينية.

وفي أبريل الماضي أعلن مجلس الدولة (الحكومة) الصينية اعتزامه العمل على ضمان "تطور عالي الجودة" للشركات المدرجة في البورصة مع ملاحقة عمليات البيع غير القانونية للأسهم وتعزيز الرقابة على التوزيعات النقدية للشركات.

وفي الشهر الماضي، قال فانج شينجهاي نائب رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية في مؤتمر: إن الحكومة ستدعم الشركات الصينية الراغبة في إدراج أسهمها في بورصة هونج كونج عند إصدار الموافقة على الطروحات العامة للشركات الصينية في الأسواق الخارجية.

الأكثر قراءة