منح الجنسية السعودية لنخبة من الخبراء وأصحاب الشركات الريادية في المال والأعمال

منح الجنسية السعودية لنخبة من الخبراء وأصحاب الشركات الريادية في المال والأعمال

تستهدف السعودية من منح جنسيتها لنخبة من قطاع المال والأعمال خلق قيمة مضافة للاقتصاد السعودي وتعزيز البيئة الجاذبة واستثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المتميزين والمبدعين وفقا لمختصين تحدثوا لـ "الاقتصادية".

ووفقا للمختصين، فالقائمة تتنوع ما بين أصحاب الخبرات والشركات الريادية الذين سيسهمون في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتطوير القطاعات الواعدة ورفع نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي ما سيؤدي إلى توفير آلاف الفرص الوظيفية للمواطنين السعوديين.

فراز خالد

ويبرز من ضمن من تم منحهم الجنسية السعودية، الهندي فراز خالد الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال في تخصص إدارة المشاريع الريادية من كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، وهو الرئيس التنفيذي لشركة نون التي تُعد كبرى منصات التجارة الإلكترونية والأسواق الرقمية. كما شارك في تأسيس شركة نمشي وشغل فيها منصب العضو المنتدب وتولى مسؤولية إنشاء الموقع الإلكتروني وإطلاقه وتوسيع نطاقه لاستضافة أكثر من 700 علامة تجارية خلال فترة عمله، كما أدى دورًا أساسيًا في تأمين تمويل بقيمة 20 مليون دولار من شركة جي بي مورغان تشيس وشركة بلاكيني مانجمن.

هشام زرقا

وتضم قائمة ريادي الأعمال الذين تم منحهم الجنسية السعودية، هشام زرقا، وهو عضو منتدب في شركة "روكيت إنترنت إس إي"، وهي شركة استثمارية حاضنة لشركات الإنترنت والتكنولوجيا.

رامي القواسمي

كما منتحت الجنسية لرامي القواسمي الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لموقع (موضوع دوت كوم) والمعروف بشغفه في الذكاء الاصطناعي وإنشاء وتطوير الشركات الناشئة حيث أنشأ وطوّر أكثر من 10 شركات وهو لم يتجاوز الـ30 عامًا، وتحت قيادته تمكن موقع موضوع دوت كوم من جمع استثمارات قدرها 23.5 مليون دولار في جولة تمويل قامت بها شركة الاستثمارات البريطانية "Kingsway" بمشاركة الشركتين الامريكية Endure Capital ) ) و (Endeavor Catalyst ) في عام 2018م، ويُعد القواسمي أحد المرشحين النهائيين لجائزة إيرنست ويونغ "أبرز رائد أعمال ناشئ في العام".

جوناثان إبراهيم مارشال

ومُنحت الجنسية السعودية للبريطاني جوناثان إبراهيم مارشال، والذي يكمن تميزه في جمعه بين الفهم العميق للنظام التجاري ونظام السوق في المملكة العربية السعودية مدعوما بفهم واسع للقانون الإنجليزي، وهو من أبرز الرياديين الذين يهتمون بتوطين المعرفة لدى فريقه من السعوديين والسعوديات العاملين معه، فضلًا عن إسهاماته في دعم برنامج المملكة السيادي GMTN وبرنامج إصدار الصكوك السيادية الدولية والمحلية، وتقديم الاستشارات القانونية في الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية.

أحمد ميرغني

ومن بين من تم منحهم الجنسية، رائد الأعمال السوداني أحمد ميرغني، والحاصل على ماجستير إدارة الأعمال تخصص ريادة الأعمال من كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، وهو شريك مؤسس وأحد قيادات منجم الأعمال للتطوير والاستثمار التجاري BIM Ventures BIM Ventures . أسس شبكة "منجم المستثمر " للمستثمرين الملائكيين التي أسهمت بشكل مباشر في دخول عدد كبير من المستثمرين التقليديين إلى عالم الاستثمار الجريء ومنظومة ريادة الأعمال، وتحتوي على أكثر من 50 مستثمر ملائكي وقامت بإغلاق جولات استثمارية تجاوزت قيمة 50 مليون ريال خلال فترة 7 شهور لشركات ناشئة تجاوزت قيمتها حاجز 300 مليون ريال، كما تجاوزت قيمة الشركات المنبثقة من استوديو بناء الشركات 750 مليون ريال.

الأكثر قراءة