رئيس هيئة العقار: عملنا على حوكمة تقديم المعلومات العقارية وبياناتنا متاحة للإعلام

رئيس هيئة العقار: عملنا على حوكمة تقديم المعلومات العقارية وبياناتنا متاحة للإعلام

قال المهندس عبد الله الحماد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، إن الهيئة عملت على حوكمةِ تقديم المعلومات والآراء المتصلة بالشأن العقاري من خلال نشاط الاستشارات والتحليلات العقارية.

ونوه الحماد خلال افتتاح "ملتقى الإعلام العقاري" في الرياض اليوم،  بدور القطاعات الإعلامية في توثيق وإبراز رسائل المنظومة العقارية وما وَصلت إليه من تنظيم وحوكمة، بما يسهم في تنمية واستدامة القطاع العقاري والارتقاء بالخدمات المقدمة للمتعاملين به.

وأكد أن الهيئة تتيح البيانات للإعلام بهدف تعزيز مبدأ الشفافية والوضوح الذي بنيت عليها الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري.

وخلال الملتقى ناقش عدد من الإعلاميين، مستقبل العلاقة بين العقار والإعلام ومدى تأثير الإعلام على تطوير وتشكيل القطاع العقاري ومساهمته في تعزيز الشفافية والموثوقية، مؤكدين أهمية دور الإعلام في زيادة الوعي العقاري لجميع فئات المجتمع مما يسهم في تعزيز دور القطاع العقاري وتحقيق تطلعاته.

وشارك في الجلسة الأولى التي كانت بعنوان "دور الإعلام في صناعة العقار"، عبدالوهاب الفايز الرئيس السابق لتحرير مجلة المجلة وصحف الاقتصادية وعرب نيوز واليوم، خالد الربيش مدير تحرير صحيفة الرياض، والزميل مطلق البقمي الرئيس التنفيذي لشركة (مال) الإعلامية الدولية رئيس تحرير صحيفة (مال)، محمد البيشي رئيس تحرير صحيفة الاقتصادية، ودلال المحمد مقدمة ومعدة برامج إذاعية، وأدار الجلسة صلاح الغيدان المذيع التلفزيوني والرئيس التنفيذي لشركة تأثير للإنتاج الإعلامي.

وأوضح الفايز، أن الطفرة العقارية في الآونة الأخيرة أعادت للقطاع قيمته المضافة في الاقتصاد، حيث شهد القطاع في الخمس أعوام الاخيرة نقلة نوعية، عبر تمكينه، وتعظيم قيمة الأراضي التي كانت شبه مجمدة، ورفع الثقة من خلال التشريعات، التي عالجت عقبة عدم الموثوقية، مع بقاء تحدي خلق منظومة إعلام متخصصة، إذ تظل الشفافية هي الإشكالية التي تواجه الإعلام في التحليل وصناعة إعلام متخصص في العقار.

وأكد أهمية وجود إعلاميين متخصصين في الشأن العقاري، داعيا إلى تعاون الهيئة مع المنصات الإعلامية في التدريب والتثقيف. وأشار إلى أن دور الاعلام في المملكة تنموي، يتطلب شراكة قطاعي الإعلام مع العقار، تقوم على الكفاءة، عبر مؤسسة تقود صناعة التغيير بالتعاون مع الجهات والمؤسسات، لبناء إعلام عقاري متخصص، يملك المهارة لتحليل وعرض القضايا.

بدوره قال محمد البيشي رئيس تحرير صحيفة "الاقتصادية"، "تتفوق مصداقية منصات الإعلام في التغطية المهنية، على باق المنصات الأخرى، في قطاع يعد الأكثر تأثرا بالمعلومة"، مضيفا "شهدنا مؤخرا زيادة الاهتمام للمؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من الاعلاميين، والذي قد يعود للتطلع إلى المبيعات أكثر من الحرص على نشر المعلومة".

وتابع: نأمل من جميع جهات القطاع العقاري في المملكة، إشراك الإعلاميين سواء في الصفقات والمزادات والمنتديات، لنصبح أقرب للجمهور والمستثمرين، ويتم تزويدنا بالمعلومات وتوسيع شريحة المرخصين للحديث عن العقار.

أما خالد الربيش فيرى أن الملتقى يعزز من التواصل مع هيئة العقار، التي بدورها كجهة مشرعة، تشارك الإعلام المعلومات الموثوقة عبر منصاتها، في ظل النضج الذي يشهده السوق العقاري.

وأضاف، قدمت هيئة العقار نموذجا فريدا في تعريز العلاقة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص من خلال سعيها الدائم لبناء علاقة وطيدة ومثمرة مع الإعلام، وأيضا من خلال تقديمها للمعلومات والإحصاءات الدقيقة والتوعية بالتشريعات الجديدة.

 

الأكثر قراءة