السعودية تقدم 820 إصلاحا وتوصية اقتصادية وتنموية لتحسين بيئة الأعمال

السعودية تقدم 820 إصلاحا وتوصية اقتصادية وتنموية لتحسين بيئة الأعمال
جانب من لقاء وزير التجارة بقطاع الأعمال في المدينة المنورة. المصدر: وزارة التجارة

قدمت السعودية عبر المركز الوطني للتنافسية، 820 إصلاح وتوصية اقتصادية وتنموية لتحسين وتطوير بيئة الأعمال، بحسب ما ذكره وزير التجارة ماجد القصبي، مشيرا إلى أن 90% من التراخيص الحكومية أصبح يصدر فوريا.

وأضاف الوزير القصبي خلال لقائه رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين في غرفة المدينة المنورة مساء اليوم لمناقشة تحدياتهم ومقترحاتهم، أن السعودية تعزز تعاونها الدولي لفتح الأسواق الدولية للمنتجات المحلية، من خلال 20 ملحقية تجارية، و40 مجلس أعمال سعودي مشترك تغطي 83 دولة.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، أشار إلى استمرار العمل لتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة، من خلال: الوصول للتمويل، الإجراءات والرسوم، ونشر ثقافة ريادة الأعمال، والخدمات الداعمة، والابتكار، والوصول إلى الأسواق.

وفيما يتعلق بالمدينة المنورة، كشف عن نمو السجلات التجارية في المدينة المنورة 33 %، ليتجاوز عددها 84 ألف سجل بنهاية الربع الثاني 2024، مؤكدا المزايا التنافسية الكبرى والفرص الواعدة في المدينة المنورة.

وقال القصبي: إن القطاعات الواعدة في المدينة المنورة التي نمت سجلاتها بنسب تراوح بين 65 و81%، أبرزها الخدمات اللوجستية، فنادق البوتيك، فنادق الاستشفاء، والمزادات العقارية.

ونوه بأن "المنطقة وجهة مميزة للتجارة والسياحة والصناعة والاستثمار، تحتضن ثروات ومقومات طبيعية وتاريخية وإنسانية، والغرف التجارية مهندس الفرص، ونتطلع لتعاون مثمر لإطلاق مبادرات نوعية ترتقي بها تعزز مكانتها".

وتابع "طورنا البنية التحتية التشريعية وهي بمنزلة التربة الخصبة للأعمال، وقامت منظومة التجارة بمراجعة وتطوير 110 تشريعات، أبرزها: أنظمة الشركات، التجارة الإلكترونية، الامتياز التجاري ولوائحها التنفيذية، لافتا إلى مساهمة نظام الشركات الجديد في معالجة التحديات التي تواجه الشركات العائلية وإقرار الميثاق العائلي.

وتطرق وزير التجارة خلال اللقاء إلى النمو الكبير الذي شهده قطاع الأعمال في السعودية، مضيفا أن ما حدث في الـ6 سنوات الأخيرة لم يحدث في الـ70 عاما الماضية، فقد تجاوز عدد السجلات التجارية في المملكة 1.5 مليون سجل، ونمت المؤسسات 23 % والشركات ذات المسؤولية المحدودة 92 % والشركات المساهمة 26 %.

وحول التجارة الإلكترونية وصفها القصبي بأنها المستقبل، وتشهد تناميا كبيرا يبلغ 33 % سنويا، وتشكل 8 % من إجمالي التجارة في المملكة، متوقعا وصول إيراداتها إلى 260 مليار بحلول 2025.

الأكثر قراءة