هيئة الابتكار لـ «الاقتصادية»: نحفز وصول المستثمرين المفتوح للبنية التحتية البحثية

هيئة الابتكار لـ «الاقتصادية»: نحفز وصول المستثمرين المفتوح للبنية التحتية البحثية

تعمل هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار على التوسع في تشجيع وصول الشركات المفتوح إلى البنية التحتية البحثية الممولة من الحكومة السعودية عبر توفير مصادر متنوعة تتيح للباحثين والمبتكرين فرصة تقديم أبحاث وابتكارات نوعية تسهم في خدمة البشرية.

وأوضحت الهيئة لـ"الاقتصادية" أن برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي أطلقته بالتعاون مع "منشآت" متاح لجميع الشركات لتعزيز البحث والتطوير والابتكار وتنمية القطاع وتطويره من خلال الوصول المفتوح إلى أكثر من 1000 مختبر بحثي.
يذكر أن الحكومة السعودية أقرت في سبتمبر من العام الماضي سياسة "الوصول المفتوح إلى البنية التحتية البحثية الممولة من الحكومة"، ما يعزز الابتكار للشركات السعودية الصاعدة.

وأكدت الهيئة أن الاستفادة من الوصول المفتوح إلى البنية التحتية البحثية تسهم في تطوير المشروعات البحثية والابتكارية من خلال الإمكانات المتعددة المتاحة في المعامل والمختبرات البحثية المتوافرة في البوابة الوطنية التي أطلقتها الهيئة.

وحدد البرنامج الفئات المستهدفة المتمثلة في الشركات الصغيرة والمتوسطة بالسعودية، والمستثمرين ورواد الأعمال، وسيسهم في تزويدهم بتعريف حول سياسة الوصول المفتوح للبنية التحتية البحثية والممكنات التي توفرها الهيئتان، إلى جانب تعريفهم بالبوابة الوطنية للوصول المفتوح للبنية التحتية البحثية، والتأكيد على أهمية الاستفادة من الفرص الكامنة والخدمات المقدمة في البوابة، والتعريف بالسجل الوطني للبنية التحتية البحثية بالسعودية، واستعراض قصص النجاح للمستفيدين من الخدمات المقدمة من البوابة.

وأشارت الهيئة إلى أنها أطلقت عديدا من المبادرات والبرامج التي أسهمت في دعم وتمكين الباحثين والمبتكرين، وبناء شراكات وثيقة بين مختلف القطاعات لتنمية قطاع البحث والتطوير والابتكار في السعودية، في ضوء الأولويات الوطنية الأربع المتمثلة في صحة الإنسان، الاستدامة البيئية والاحتياجات الأساسية، الريادة في الطاقة والصناعة، واقتصادات المستقبل.

وأكدت أن من أبرز إسهامات الهيئة خلال المرحلة الماضية، دعم المختبرات البحثية بـ312 مليون ريال، وإطلاق بوابة الوصول المفتوح لأكثر من ألف معمل ومختبر بحثي، وتدشين بوابة الوصول المفتوح للبنية التحتية البحثية بالسعودية، وإطلاق التجمع الوطني لأشباه الموصلات، ومبادرات البحث والتطوير في شبكات الاتصال اللاسلكية المفتوحة، ودعم المختبرات البحثية، وإطلاق منصة مناطق الابتكار في السعودية.

الأكثر قراءة